من اطعم الجائع حتى يشبع اظله الله تحت ظل عرشه


تفسير

رقم الحديث : 103

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُدْسِيُّ , فِي آخَرِينَ شَفَاهًا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَحْفُوظُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي نُصَيْرَةَ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارَدِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِيقَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ يَقُولُ : " الْوَالِي الْعَادِلُ ظِلُّ اللَّهِ وَرُمْحُهُ فِي الْأَرْضِ ، فَمَنْ نَصَحَهُ فِي نَفْسِهِ وَفي عِبَادِ اللَّهِ أَظَلَّهُ اللَّهُ بِظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ ، وَمَنْ غَشَّهُ فِي نَفْسِهِ وَفِي عِبَادِ اللَّهِ خَذَلَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ شَاهِينَ فِي التَّرْغِيبِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ بَهْلُولٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَرِجَالُهُ مَعْرُوفُونَ إِلَّا سُلَيْمَانَ بْنَ رَجَاءٍ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : إِنَّهُ مَجْهُولٌ ، وَأَبُو نُصَيْرَةَ بِالنُّونِ مُصَغَرٌ مَسْتُورٌ ، وَقَدْ قِيلَ : إِنَّهُ مُسْلِمُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ غَيْرُهُ ، فَهَاتَانِ خِصْلَتَانِ تَكْمُلُ بِهِمَا الْعَشَرَةُ وَيُزَادُ فِي النَّظْمِ : وَكمِّلْ بِحُزْنِ الْقَلْبِ وَالنُّصْحِ لِلَّذِي يَلِي الْأَمْرَ وَاقْرِنْ كُلَّ شكْلٍ بِشَكْلِهِ ثُمَّ وَجَدْتُ خِصْلَتَيْنِ أَيْضًا : الْأُوْلَى : مَا أَخْرَجَ أَبُو بَكْرِ بْنُ لَالٍ فِي مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ وَأَبُو الشَّيْخِ فِي الثَّوَابِ مِنْ طَرِيقِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الصُّنَابِحِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصَّدِيقِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَرَادَ أَنْ يُظِلَّهُ اللَّهُ بِظِلِّهِ فَلَا يَكُنْ عَلَى الْمُؤْمِنيِنَ غَلِيظًا ، وَلْيَكُنْ بِالْمُؤْمِنيِنَ رَحِيمًا " ، الثَّانِيةُ : مَا أَخْرَجَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْأَفْرَادِ وَابْنُ شَاهِينَ فِي التَّرْغِيبِ مِنْ طَرِيقِ أَبِي نُصَيْرَةَ أَيْضًا ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، عَنْ أَبُي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ عَلَيْهِ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ : يَا رَبُّ مَا لِمُنْ يَتَّبِعُ الْجَنَائِزَ ؟ قَالَ : " تَخْرُجُ مَعْهُ الْمَلَائِكَةُ بِرَايَاتِهَا " ، فَمَا لِمَنْ يَصْبِرُ الثّكْلَى ؟ قَالَ : " أُظِلُّهُ بِظِلِّي يَوْمَ لَا ظِلُّ إِلَّا ظِلِّي " ، وَطَرِيقُ كُلٍّ مِنْ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ أَوْهَى مِمَّا تَقَدَّمَ ، وَيُمْكِنُ ضَمُّ هَاتَيْنِ الْخِصْلَتَيْنِ إِلَى الْعَشْرِ فَتَصِيرُ سَبْعَتَيْنِ وَيُغَيَّرُ نَظْمُ الْبَيْتِ الْأَوَّلِ وَالْأَخِيرِ ، فَأَمَّا الْأَوَّلُ فَيَصِيرُ هَكَذَا : وَزِدْ مَعْ ضِعْفِ سَبْعَيْنِ إِعَانَةً إِلَى آخِرِهِ وَأَمَّا الْأَخِيرُ هَكَذَا : وَحُزْنٌ وَتصْبِيرٌ وَنَصْحٌ وَرَأْفَةٌ تُرَبَّعُ بِهَا السَّبْعَاتُ مِنْ فَيْضِ فَضْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا بَكْرٍ الصِّدِيقَ

صحابي

أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارَدِيِّ

ثقة

أَبِي نُصَيْرَةَ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ رَجَاءٍ

مجهول

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُدْسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.