من اطعم الجائع حتى يشبع اظله الله تحت ظل عرشه


تفسير

رقم الحديث : 117

أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُلَقِّنُ ، بِصَالِحِيَّةِ دِمَشْقَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيَّةِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي السَّعُودِ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى شُهْدَةَ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ , أَخْبَرَهُمْ قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَمَيْمُونُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَأَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِمْنِي شَيْئًا يُقَرِبُنِي مِنَ الْجَنَّةِ وَيُبَاعِدُنِي مِنَ النَّارِ ، قَالَ : " إِذَا عَمِلْتَ سِيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنةً " ، قَالَ : أَمِنَ الْحَسَنَاتِ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه ؟ قَالَ : هِيَ أَحْسَنُ الْحَسَنَاتِ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ مُكَرَمٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَاسْمُ وَالِدِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ : يَزِيدُ بْنُ شُرَيْكٍ ، وَلَمْ أَرَهُ فِي مُسْتَدْرِكِ الْحَاكِمِ مَعْ أَنَّ رِجَالَهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ ، لَكِنَّ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ خُولِفَ فِي إِسْنَادِهِ ، فَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَجَرِيرُ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ شَيْخٍ مِنَ التَّيْمِ ، عَنْ أَبِي ذِرٍ ، قَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ ظُفْرَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، فَذَكَرَهُ ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَذَكَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ الْاخْتِلَافَ فِيهِ عَلَى الْأَعْمَشِ ، وَأَنَّ رِوَايَةَ أَبِي مُعَاوِيَةَ وَمَنْ تَابَعَهُ هِيَ الصَّوَابُ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِ فِي تَرْجَمَةِ زِيَادِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ مِنَ التَّمْهِيدِ ، لَكِنَّ الْقِصَّةُ فِيهِ لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، بَدَلَ أَبِي ذِرٍ ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ تَكُونَ الْقِصَّةُ وَقَعَتْ لِكُلٍّ مِنْهُمَا ، فَقَدْ وَقَفْتُ لِبَعْضِهِ عَلَى شَوَاهِدٍ تُؤَيْدُ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة يرسل

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

وَأَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

وَمَيْمُونُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ

ثقة

شُهْدَةَ

ثقة ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ ظُفْرَةَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنِ أَبِي السَّعُودِ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيَّةِ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُلَقِّنُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.