أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُبَارَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنْ زَاهِرِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْكِنْجَرُوذِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ ضَوْءِ الصَّبَاحِ الْبَغْدَادِيَّةِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْعَبَاسِ الرُّسْتَمِيِّ ، وَمَسْعُودِ بْنِ الْحَسَنِ الثَّقَفِيِّ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي , فِي كِتَابِ التَّوْحِيدِ لَهُ قَالَ : أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، ح وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى ، وَوَرْدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ح وَأَخْبَرَنِي الْعِمَادُ بْنُ الْعِزِّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَلَّمِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي الْفَهْمِ , أَخْبَرَهُمْ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بُوْشٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزْجِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ السِّمْسَارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ الْخَمْسَةُ حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إِلَّا وَاحِدًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَهُوَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ ، هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا َإِلهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ الْغَفَّارُ الْقَهَّارُ الْوَهَّابُ الرَّزَّاقُ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الْخَافِضُ الرَّافِعُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ الْحَكَمُ الْعَدْلُ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ الْحَلِيمُ الْعَظِيمُ الْغَفُورُ الشَّكُورُ الْعَليُّ الْكَبِيرُ الْحَفِيظُ الْمُقِيتُ الْحَسِيبُ الْجَلِيلُ الْكَرِيمُ الرَّقِيبُ الْمُجِيبُ الْوَاسِعُ الْحَكِيمُ الْوَدُودُ الْمَجِيدُ الْبَاعِثُ الشَّهِيدُ الْحَقُّ الْوَكِيلُ الْقَوِيُّ الْمَتِينُ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ الْمُحْصي الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْحَيُّ الْقَيُّومُ الْوَاجِدُ الْمَاجِدُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ الْقَادِرُ الْمُقْتَدِرُ الْمُقدِّمُ الْمُؤَخِّرُ الْأَوَّلُ الْآخِرُ الظَّاهِرُ الْبَاطِنُ الْوَالِي الْمُتَعَالِي الْبَرُّ التَّوَّابُ الْمُنْتَقِمُ الْعَفُوُّ الرءُوفُ مَالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ الْمُقْسِطُ الْجَامِعُ الْغَنِيُّ الْمُغْنِي الْمَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الْهَادِي الْبَدِيعُ الْبَاقِي الْوَارِثُ الرَّشِيدُ الصَّبوُر " ، لَفْظُ جَعْفَرٍ ، وَفِي رِوَايَةِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ " الرَّافِعُ " بَدَلَ " ، " الْمَانِعُ " ، وَفِي رِوَايَةِ الطَّبَرَانِيِّ " الْقَائِمُ الدَّائِمُ " ، بَدَلَ " الْقَابِضُ الْبَاسِطُ " ، وَ" الشَّدِيدُ " ، بَدَلَ " الرَّشِيدُ " ، وَقَدَّمَ وَأَخَّرَ كَثِيرًا ، وَوَقَعَ عِنْدَهُ " الْأَعْلَى الْمُحِيطُ مَالِكُ يَوْمِ الدِّينِ " ، وَلَمْ يَقَعْ عِنْدَهُ " الْوَدُودُ الْمَجِيدُ " ، وَلَا " الْحَكِيمُ " ، وَبِهِ إِلَى ابْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَيْرُوتِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ السُمَيْدِعِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ أَيُّوبَ النُّصَيْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ . . . . . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَعِنْدَهُ " الْمُغِيثُ " ، بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَالْمُثَلَّثَةِ بَدَلَ " الْمُقِيتُ " ، بِالْقَافِ وَالْمُثَنَاةِ ، وَعَلَى نَسَقِ الرِّوَايَةِ الَّتِي سُقْنَاهَا أَوْلًا ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا مِنَ الطُّرُقِ الْأَرْبَعَةِ ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، لَا نَعْرِفْهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، وَقَدْ حَدَّثَنَا بِهِ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ صَفْوَانَ ، وَهُوَ ثِقَةٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، انْتَهَى ، وَلَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ صَفْوَانَ ، فَقَدْ تَابَعَهُ مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنِ الْوَلِيدِ كَمَا تَرَى ، وَمُوسَى ثِقَةٌ ، وَثَّقَهُ الْعَجَلِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ وَغَيْرُهُمَا ، وَأَخْرَجَ لَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَأَخْرَجَ الْحَدِيثَ أَيْضًا ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْكَرَابِيسِيِّ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، وَمِنْ رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ ، كِلَاهُمَا ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَقَالَ : اتَّفَقَ الشَّيْخَانِ عَلَى إِخْرَاجِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلَمْ يُخْرِجَانِ بِسِيَاقِ الْأَسْمَاءِ ، وَالْعِلَّةُ عِنْدَهُمَا فِيهِ تَفَرُّدُ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَلَا أَعْلَمُ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ اخْتِلَافًا فِي أَنَّ الْوَلِيدَ أَوْثَقَ وَأَحْفَظَ وَأَجَّلَ وَأَعْلَمَ مِنْ بِشْرِ بْنِ شُعَيْبَ ، وَعَلِيِّ بْنِ عَيَّاشٍ ، وَغَيْرِهِمَا مِنْ أَصْحَابِ شُعَيْبَ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، كَأَنَّهُ يُرِيدُ أَنَّ هَؤُلَاءَ رَوُوُهُ ، عَنْ شُعَيْبَ بِدُونِ سِيَاقِ الْأَسْمَاءِ ، بِخِلَافِ الْوَلِيدِ ، وَلَا شَكّ أَنَّ الزِيَادَةَ مِنَ الثِّقَةِ مَقْبُولَةٍ ، وَلَا سِيَّمَا إِذَا كَانَ حَافِظًا ، فَلَيْسَ الْعِلَّةُ عِنْدَهُمَا مُطْلَقَ التَّفَرُّدِ بَلِ احْتِمَالُ كَوْنِ السِّيَاقِ مُدْرُجًا مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ ، وَيُؤَيْدُهُ مُخَالَفَةُ الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى الْآتِي ذِكْرُهَا فِي سِيَاقِ الْأَسْمَاءِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
الْأَعْرَجِ | عبد الرحمن بن هرمز الأعرج / توفي في :117 | ثقة ثبت عالم |
أَبِي الزِّنَادِ | عبد الله بن ذكوان القرشي / ولد في :65 / توفي في :131 | إمام ثقة ثبت |
شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ | شعيب بن أبي حمزة الأموي | ثقة حافظ متقن |
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ | الوليد بن مسلم القرشي / ولد في :121 / توفي في :194 | ثقة |
صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ | صفوان بن صالح الثقفي | ثقة |
جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ | جعفر بن محمد الفريابي | ثقة حافظ حجة |
أَبُو سَعِيدٍ السِّمْسَارُ | الحسن بن جعفر الحرفي | مقبول |
أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزْجِيُّ | عبد العزيز بن علي الوراق / ولد في :356 / توفي في :444 | ثقة |
أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ | عبد القادر بن محمد البغدادي / ولد في :436 / توفي في :516 | ثقة |
أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بُوْشٍ | يحيى بن أسعد الأزجي / ولد في :510 / توفي في :593 | صدوق حسن الحديث |
عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي الْفَهْمِ | عبد الرحمن بن عبد المنعم اليلداني / ولد في :568 / توفي في :655 | ثقة ثبت |
عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَلَّمِ | عائشة بنت محمد الحرانية / ولد في :647 / توفي في :736 | صدوق حسن الحديث |
الْعِمَادُ بْنُ الْعِزِّ | أبو بكر بن العز المقدسي | صدوق حسن الحديث |
وَوَرْدُ بْنُ أَحْمَدَ | محمد بن أحمد البيروتي / توفي في :283 | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى | أحمد بن المعلى الأسدي | صدوق حسن الحديث |
الطَّبَرَانِيِّ | سليمان بن أحمد الطبراني | حافظ ثبت |
مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ | محمد بن عوف الطائي / توفي في :272 | ثقة حافظ |
خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ | خيثمة بن سليمان القرشي | ثقة مأمون |
أَبِي | محمد بن مندة العبدي / توفي في :395 | إمام جبل حجة |
أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ | أبو عمرو بن منده / ولد في :388 / توفي في :475 | ثقة حافظ |
وَمَسْعُودِ بْنِ الْحَسَنِ الثَّقَفِيِّ | مسعود بن الحسن الثقفي / ولد في :462 / توفي في :562 | ضعيف الحديث |
الْحَسَنِ بْنِ الْعَبَاسِ الرُّسْتَمِيِّ | الحسن بن العباس الشيرازي | مجهول الحال |
ضَوْءِ الصَّبَاحِ | ضوء الصباح بنت أبي غالب / ولد في :554 / توفي في :647 | صدوق حسن الحديث |
زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ | زينب بنت الكمال | ثقة |
أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ | أبو بكر بن العز المقدسي | صدوق حسن الحديث |
الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ | الحسن بن سفيان الشيباني | ثقة |
أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ | محمد بن أبي جعفر النحوي / ولد في :283 / توفي في :376 | ثقة |
أَبُو سَعْدٍ الْكِنْجَرُوذِيُّ | محمد بن عبد الرحمن الكنجرودي / توفي في :453 | ثقة |
زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |
زَاهِرِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ | زاهر بن أحمد الثقفي | صدوق حسن الحديث |
عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ | الضياء المقدسي / ولد في :569 / توفي في :643 | ثقة ثبت |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُبَارَةَ | أحمد بن عبد الرحيم المرداوي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ | محمد بن أبي جعفر النحوي / ولد في :283 / توفي في :376 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ | أحمد بن عبد الله الأصبهاني | ثقة |
الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ | الحسن بن أحمد الأصبهاني | ثقة |
الْوَلِيدُ | الوليد بن مسلم القرشي / ولد في :121 / توفي في :194 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ | محمد بن أحمد الصيدلاني / ولد في :509 / توفي في :603 | ثقة |
بْنُ أَيُّوبَ النُّصَيْبِيُّ | موسى بن أيوب النصيبي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | الضياء المقدسي / ولد في :569 / توفي في :643 | ثقة ثبت |
الْحُسَيْنُ بْنُ السُمَيْدِعِ | الحسين بن السميدع البجلي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ | محمد بن أحمد الفارقي / ولد في :660 / توفي في :746 | صدوق حسن الحديث |
مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَيْرُوتِيُّ | موسى بن عبد الرحمن البيروتي / ولد في :266 / توفي في :361 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْعَبَاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ | أحمد بن الحسن السويدائي | صدوق حسن الحديث |