أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ ، وَعِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ شُكْرٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ وَإِجَازَةً مِنَ الْآخَرِينَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنَجَّا الْبُغْدَادِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الشَّاشِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أُمِّ أَيْمَنَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، قَالَتْ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوصِي بَعْضَ أَهْلِهِ ، قَالَ : " لَا تُشْرِكَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَوْ قُطِّعْتَ أَوْ حُرِّقْتَ بِالنَّارِ ، وَلَا تَتْرُكِ الصَّلَاةَ مُتَعَمِّدًا ، فَإِنَّهُ مَنْ تَرَك الصَّلَاةَ مُتَعَمِّدًا بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللَّهِ ، وَأَطِعْ وَالِدَيْكَ ، وَإِنْ أَمَرَاكَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ مالِكَ فَاخْرُجْ لَهُمَا ، وَلَا تَفِرَّ مِنَ الزَّحْفِ ، وَإِنْ كَانَ فِي النَّاسِ مَوْتٌ ، وَإِيَّاكَ وَشرْبَ الْخَمْرِ ، فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ ، وَإِيَّاكَ وَمَعْصِيَةَ اللَّهِ ، فَإِنَّهَا تُسْخِطُ اللَّهِ وَلَا تُنَازِعُ الْأَمْرَ أَهْلَهُ ، وَإنْ رأَيْتَ أَنْ لَكَ ، وَأَنْفِقْ عَلَى أَهْلِكَ مِنْ طَوْلِكَ وَأَخِفْهُمْ فيِ اللَّهِ " ، وَبِهِ إِلَى عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ غَيْرُ سَعِيدٍ : أَنَّ الزُّهْرِيَّ ، قَالَ : كَأَنَّ الْمُوصِي بِهَذِهِ الْوَصِيَّةِ ثَوْبَانُ ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ غَرِيبٌ ، وَعُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ وَإِنْ كَانَ ضَعِيفًا فَلَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ ، فَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ مِنْ طَرِيقِ بِشْرِ بْنِ بَكْرٍ أَحَدُ الثِّقَاتِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَسَعِيدٌ ، وَمَكْحُولٌ مِنْ رِجَالِ الصَّحِيحِ ، لَكِنَّ مَكْحُولًا لَمْ يُدْرِكْ أُمَّ أَيْمَنَ ، وَهِيَ مَوْلَاةُ النَّبِيِّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاسْمُهَا بَرَكَةٌ ، فَالْإِسْنَادِ لِذَلِكَ مُنْقَطِعٌ ، وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ فِي مُسْنَدِهِ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ فِي الْمِعْرِفَةِ مِنْ طَرِيقِهِ بِإِسْنَادٍ حَسَنِ مَوْصِولٍ إِلَى جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أُمَّيْمَةَ مُوَلَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : كُنْتُ أُوَّضِئُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَ عَلَيْهِ بَعْضُ أَهْلِهِ ، فَقَالَ : أَوْصِنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَذَكَرَ نَحْوَهُ بِطُولِهِ ، وَفِيهِ النَّهْيُ عَنْ غَصْبِ شَيْءٍ مِنْ أَرْضِ الْجَارِ ، فَإِنْ كَانَتْ أُمَّيْمَةُ تُكَنَّى أُمُّ أَيْمَنَ ، فَلَعَلَّ الْوَاسِطَةَ بَيْنَ مَكْحُولٍ ، وَأُمِّ أَيْمَنَ هُوَ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَهُوَ مِنْ كِبَارِ ثِقَاتِ التَّابِعِينَ ، وَيَكُونُ مُتَابِعًا جَيِّدًا ، وَإِلَّا فَهُوَ شَاهِدٌ قَوِيٌ ، وَلَهُ شَاهِدٌ آخَرُ ، أَخْرَجَهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , بِمَعْنَاهُ ، وَإِسْمَاعِيلُ مِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ ، فَالْإِسْنَادِ مُعْضِلٌ ، وَأَمَا مَا حَكَاهُ عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ مِنْ أَنَّ الْمُوصِي بِذَلِكَ ثَوْبَانُ فَهُوَ ضَعْفُهُ وَانْقِطَاعُهُ مُخَالِفُ لِرِوَايَةِ مَنْ هوُ أَوْثَقُ مِنْهُ ، وَقَدْ رَوَيْنَا بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ مَوْصُولٍ أَنَّ الْمُوصِيَ بِذَلِكَ أَبُو الدَّرْدَاءِ ، وَيَحْتَمِلُ التَّعَدُّدَ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَمَوِيُّ ، عَنْ مَكِّيِّ بْنِ عِلَّانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ الْبَاقِلَّانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلَاءِ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَبُو الْخَيْرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَلِيلِ - بِجِيمٍ وَلَامَيْنِ - ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْخَطَّابِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ الْبَصْرِيُّ - لَقَيْتُهُ بِالرَّمْلَةِ - ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَاشِدٌ أَبُو مُحَمَّدٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : أَوْصَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتِسْعٍ فَذَكَرَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ خِصْلَةَ الْأَرْضِ ، وَلَا خِصْلَةُ الْمَعْصِيَةِ وَقَالَ فِي رِوَايَتِهِ : " وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّكَ أَنْتَ " ، وَقَالَ أَيْضًا : " وَإنْ هَلَكْتَ وَفَرَّ أَصْحَابُكَ " ، وَلَمْ يَقُلْ : " فَاخْرُجْ لَهُمَا " ، وَالْبَاقِي مِثْلُهُ ، وَزَادَ فِي آخِرِهِ " وَلَا تَرْفَعْ عَصَاكَ عَلَى أَهْلِكَ " ، وَهَذِهِ الزِّيَادَةُ فِي حَدِيثِ أُمَّيْمَةَ أَيْضًا بِلَفْظِ " وَلَا تَرْفَعْ عَصَاكَ عَلَى أَهْلِكَ أَدَبًا " ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ مُفَرَّقًا مُقْتَصِرًا عَلَى بَعْضِهِ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيِّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، كِلَاهُمَا عَنْ رَاشِدٍ وَهُوَ ابْنُ نَجِيحٍ الْحِمَّانِيُّ ، بَصْرِيٌّ صَدُوقٌ مِنْ صِغَارِ التَّابِعِينَ ، وَشَيْخُهُ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ شَامِيٌّ نَزَلَ الْبَصْرَةِ ، وَهُوَ مِنْ عُلَمَاءِ التَّابِعِينَ ، وَفِيهِ مَقَالٌ ، وَهُوَ مَقْبُولٌ عِنْدَ الْجُمْهُورِ ، وَقَدْ قَوِيَ حَدِيثُهُ هَذَا بِشَوَاهِدِهِ ، وَفِي الْإِسْنَادِ ثَلَاثَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ فِي نَسَقٍ : رَاشِدٌ ، وَشَهْرٌ ، وَأُمُّ الدَّرْدَاءِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أُمِّ أَيْمَنَ | أم أيمن حاضنة النبي | صحابي |
أَبِي الدَّرْدَاءِ | عويمر بن مالك الأنصاري / توفي في :32 | صحابي |
مَكْحُولٍ | مكحول بن أبي مسلم الشامي / توفي في :112 | ثقة فقيه كثير الإرسال |
أُمِّ الدَّرْدَاءِ | هجيمة بنت حيي الأوصابية | ثقة |
سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ | سعيد بن عبد العزيز التنوخي | ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره |
شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ | شهر بن حوشب الأشعري | صدوق كثير الإرسال والأوهام |
رَاشِدٌ أَبُو مُحَمَّدٍ | راشد بن نجيح الحماني | صدوق حسن الحديث |
عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ الدِّمَشْقِيُّ | عمر بن سعيد القرشي / ولد في :142 / توفي في :225 | متروك الحديث |
عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ | عبد بن حميد الكشي / توفي في :249 | ثقة حافظ |
عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْخَطَّابِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ الْبَصْرِيُّ | عبد الملك بن الخطاب الثقفي | مقبول |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ | محمد بن عبد العزيز الرملي | صدوق يهم |
أَبُو مُحَمَّدٍ الشَّاشِيُّ | إبراهيم بن خزيم الشاشي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ | محمد بن إسماعيل البخاري / ولد في :194 / توفي في :256 | جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث |
أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَعْيَنَ | عبد الله بن حمويه السرخسي / توفي في :380 | ثقة |
أَبُو الْحَسَنِ بْنُ دَاوُدَ | عبد الرحمن بن محمد الداودي / ولد في :374 / توفي في :467 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْخَيْرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَلِيلِ | أحمد بن محمد البزاز | مجهول الحال |
أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ | أحمد بن محمد البخاري | ثقة حافظ |
أَبُو الْوَقْتِ | عبد الأول بن عيسى السجزي / ولد في :458 / توفي في :553 | ثقة محدث |
أَبُو الْمُنَجَّا الْبُغْدَادِيُّ | عبد الله بن عمر البغدادي / ولد في :545 / توفي في :635 | ثقة |
أَبُو الْعَلَاءِ الْوَاسِطِيُّ | محمد بن علي القاضي / ولد في :349 / توفي في :431 | ضعيف الحديث |
أَبُو غَالِبٍ الْبَاقِلَّانِيُّ | محمد بن الحسن الباقلاني / توفي في :500 | ثقة |
وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ | أحمد بن أبي طالب الحجار | صدوق حسن الحديث |
السِّلَفِيُّ | أبو طاهر السلفي | ثقة حافظ |
وَزَيْنَبُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ شُكْرٍ | زينب بنت أحمد المقدسية | ثقة |
وَعِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | عيسى بن عبد الرحمن المطعم / ولد في :625 / توفي في :719 | مجهول الحال |
مَكِّيِّ بْنِ عِلَّانَ | مكي بن المسلم القيسي / ولد في :563 / توفي في :653 | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ | إسماعيل بن يوسف السويدي | صدوق حسن الحديث |
جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَمَوِيُّ | محمد بن إبراهيم بن جماعة / ولد في :637 / توفي في :733 | ثقة |
الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ | إبراهيم بن أحمد التنوخي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ | أبو بكر بن عمر الحموي | مجهول الحال |