المؤمن ليؤجر في هدايته السبيل وفي اماطته الاذى عن الطريق وفي تعبيره بلسانه عن الاعجمي...


تفسير

رقم الحديث : 104

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ الْكِنْجِي ، إِجَازَةً مِنَ الْأَوَّلِ وَقِرَاءَةً عَلَى الثَّانِي ، قَالَا : أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ الْأَوَّلُ : سَمَاعًا ، وَالثَّانِي : إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمِنْهَالُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا مَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ مُنْذُ عَرِفْنَا الْإِسْلَامَ فَرِحْنَا بِذَلِكَ الْحَدِيثِ ، قَالَ : " إِنَ الْمُؤْمِنَ لَيُؤْجَرُ فِي هِدَايَتِهِ السَّبِيلَ ، وفِي إِمَاطتِهِ الْأَذَى عَنِ الطَّريِقِ ، وَفِي تَعْبِيرِهِ بِلِسَانِهِ عَنِ الْأَعْجَمِيِّ ، وفِي إِتْيَانِهِ أَهْلَهُ ، حَتَّى أَنَّهُ لَيُؤْجَرُ فِي السِّلْعَةِ تَكُونَ فِي طَرَفِ ثَوْبِهِ فَيَلْتَمِسُهَا فَتُخْطِئُهَا كَفُّهُ ، فَيَخْفِقُ لَهَا فُؤْادُهُ فَتُرَدُّ عَلَيْهِ وَيُكْتَبُ لَهُ أَجْرُهُ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى ، عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ هِشَامٍ ، عَنِ الْمِنْهَالِ فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا عَلَى طَرِيقِهِ بِدَرَجَةٍ ، وَالْمِنْهَالُ الْمَذْكُورُ مُخْتَلَفٌ فِي تَوْثِيقِهِ وَتَخْرِيجِهِ ، لَكِنْ قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : يُكْتَبْ حَدِيثُهُ ، فَحَدِيثُهُ عَلَى هَذَا حَسَنٌ لَاسِيَّمَا وَقَدْ وَجَدَ شَاهِدَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

الْمِنْهَالُ بْنُ خَلِيفَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ

ثقة عارف بالحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ الْكِنْجِي

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.