المؤمن ليؤجر في هدايته السبيل وفي اماطته الاذى عن الطريق وفي تعبيره بلسانه عن الاعجمي...


تفسير

رقم الحديث : 110

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ , وَقَرَأْتُ عَلَى الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ بِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى ابْنِ فَاذَشَاهَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، قَالَتْ : فَقَدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَظَنَنْتُهُ أَتَى بَعْضَ نِسَائِهِ ، فَتَحَسَسْتُ ثُمَّ رَجَعْتُ ، فَوَجَدْتُهُ سَاجِدًا يَقُولُ : " سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، لَا إِلَه إِلَّا أَنْتَ " ، فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي إِنَّكَ لَفِي شَأْنٍ وَأَنَا فِي آخَرَ ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلْوَانِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْصُورٍ ، ثَلَاثَتُهُمْ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَفِي إِسْنَادِهِ لَطِيفَةٌ أَيْضًا ، وَهِيَ رِوَايَةُ الْقَرِينَيْنِ أَحَدُهُمَا عَنِ الْآخَرِ ، عَطَاءٌ وَابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ ، فَقَدْ َسَمِعَ عَطَاءُ مِنْ عَائِشَةَ ، وَسَمِعَ ابْنُ جُرَيْجٍ مِنَ ابْنِ أَبِي مَلِيكَةَ ، وَاسْمُ ابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زُهَيْرٍ ، وَأَبُو مَلِيكَةَ كُنْيَةُ جَدِّهِ أَوْ جَدِّ أَبِيهِ ، وَالْقِصَّةُ الْمَذْكُورَةُ تَحْتَمِلُ أَنْ تَكُونَ مُتَحِدَةٌ بِالْمَاضِيةِ ، وَتَحْتَمِلُ أَنْ تَكُونَ قِصَّةٌ أُخْرَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ

ثقة

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.