المؤمن ليؤجر في هدايته السبيل وفي اماطته الاذى عن الطريق وفي تعبيره بلسانه عن الاعجمي...


تفسير

رقم الحديث : 114

أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ عَبْدِ الْمُنَعَمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعْدُ اللَّهِ بْنُ نَصْرِ اللَّهِ الدَّجَاجِيُّ ، ح قَالَ شَيْخُنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَاسِ بْنُ الشَّحْنَةِ , إِجَازَةً ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي الْمُظَفَرِ الدَّوْرِيِّ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَبَرَةَ ، قَالَ الْأَوَّلُ : سَمَاعًا وَالْأُخْرَى : كِتَابَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عِلَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَعْفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، ح وَقَرَأْتُهُ عَالِيًا عَلَى أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبِ ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ بْنِ قُدَامَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَاسِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْمُسْتَوْرِدَ أَخَا بَنِي فِهْرٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " مَا الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مِثْلُ مَا يَضَعُ أَحَدُكُمْ إِصْبُعَهُ فِي الْيَمِّ ، فَليَنْظُرْ بِمَ يَرْجِعُ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَوْنٍ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ ، فَوَافَقْنَاهُمَا بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ الطَرَسُوسِيِّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَوْنٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَأَحْمَدُ أَيْضًا مِنْ طُرُقٍ إِلَى إِسْمَاعِيلَ ، وَفِي إِسْنَادِنَا الْأَوَّلِ لَطِيفَةٌ ، وَهُوَ أَنَّ رِجَالَهُ كُلَّهُمْ كُوفِيُّونَ مِنَ ابْنِ غَبَرَةَ إِلَى مُنْتَهَاهُ ، وَالْمُسْتَوْرِدُ هُوَ ابْنُ شَدَّادِ بْنِ عَمْرٍو مِنْ بَنِي مُحَارِبِ بْنِ فِهْرٍ ، لَهُ وَلِأَبِيهِ صُحْبَةٌ ، وَسَكَنٌ هُوَ الْكُوفَةُ ، ثُمَّ مِصْرُ وَمَاتَ فِي الْإسْكَنْدَرِيَةِ سَنَةِ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ ، وَمَالَهُ فِي اسْمِهِ مُشَارِكٍ فِي الْكُتُبِ السِّتَةِ إِلَّا الْمُسْتَوْرِدَ بْنَ الْأَحْنَفِ ، وَهُوَ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُسْتَوْرِدَ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَالِكٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَاسِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

الْفَضْلُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

عَلَى أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبِ

مجهولة الحال

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَعْفِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عِلَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَاسِ بْنُ الشَّحْنَةِ

صدوق حسن الحديث

سَعْدُ اللَّهِ بْنُ نَصْرِ اللَّهِ الدَّجَاجِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ عَبْدِ الْمُنَعَمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.