ما الدنيا في الاخرة الا مثل ما يضع احدكم اصبعه في اليم فلينظر بم يرجع


تفسير

رقم الحديث : 118

قَرَأْتُ عَلَى أُمِّ عِيسَى الْأَسَدِيَّةِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الصُّوفِيِّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرٍ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ح وَأَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شُبَيْبٍ ، عَنْ أَبِي ذِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَة تَمْحُهَا ، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غِيلَانَ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَعَنْ مَحْمُودٍ ، عَنْ أَبِي أَحْمَدَ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ مَحْمُودٌ : وَحَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَقَالَ : عَنْ مُعَاذٍ بَدَلَ أَبِي ذِرٍ ، وَالصَّحِيحُ ، عَنْ أَبِي ذِرٍ ، رَوَاهُ أَحْمَدُ ، عَنْ يَحْيَى الْقَطَّانِ ، وَغَيْرُهُ ، عَنْ سُفْيَانَ كَمَا قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنْ وَكِيعٍ كَذَلِكَ ، قَالَ : وَكَانَ حَدَّثَنَا بِهِ أَوَّلًا ، فَقَالَ عَنْ مُعَاذٍ ، ثُمَّ رَجَعَ ، وَقَالَ أَحْمَدُ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : وَجَدْتُهُ فِي كِتَابِي ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، عَنْ أَبِي ذِرٍ انْتَهَى ، وَرِجَالُهُ أَيْضًا ثِقَاتٌ وَرِجَالُهُ أَيْضًا ثِقَاتٌ ، لَكِنَّ مَيْمُونَ بْنَ أَبِي شَبِيبٍ لَمْ يُدْرِكْ مُعَاذًا ، وَلَا أَبَا ذَرٍّ كَمَا جَزَمَ بِهِ أَبُو حَاتِمٍ ، وَقَدْ وَجَدْتُ لَهُ شَاهِدًا مِنْ حَدِيثِ مُعَاذٍ ، أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : قَالَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْصِنِي ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَأَتَمَّ مِنْهُ ، وَفِيهِ " إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَاعْملْ بِجَنْبِهَا حَسَنَةً ، السِّرُّ بِالسِّرِّ ، وَالْعَلْانِيَةُ بِالْعَلَانِيَةِ " ، وَأَبُو سَلَمَةَ لَمْ يُدْرِكْ مُعَاذًا أَيْضًا ، وَلَكِنْ لَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذِرٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شُبَيْبٍ

صدوق كثير الإرسال

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة فاضل متقن حافظ

عِيسَى بْنُ عُمَرَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخْمِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

حافظ ثبت

الْفَضْلُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ

مجهول الحال

السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الصُّوفِيِّ

صدوق حسن الحديث

أُمِّ عِيسَى الْأَسَدِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.