ابي كان يقري الضيف ويصل الرحم ويفعل ويفعل فهل ينفعه ذلك قال مات قبل الاسلام قال نعم ق...


تفسير

رقم الحديث : 122

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْحِرَّانِيُّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيْنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، وَحَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الْجِرْجَانِيُّ ، قَالَ الْأَوَّلَانِ حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي ، وَقَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحَبِيبِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامُ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْعَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي عَمْرَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " أَذْنَبَ رَجُلٌ ذَنْبًا ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ أَذْنَبْتُ ذَنْبًا فَاغْفِرْهُ لِي ، قَالَ رَبُّكُمْ : عَلِمَ عَبْدِي أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِهِ ، قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ، قَالَ : ثُمَّ لَبِثَ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ أَذْنَبَ ذَنْبًا آخَرَ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ أَذْنَبْتُ ذَنْبًا آخَرَ فَاغْفِرْهُ لِي ، قَالَ رَبُّكُمْ : عَلِمَ عَبْدي أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِهِ ، قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ، قَالَ : ثُمَّ لَبِثَ مَا شَاءَ اللَّهُ فَأَذْنَبَ ذَنْبًا ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ أَذْنَبْتُ ذَنْبًا فَاغْفِرْهُ لِي ، قَالَ رَبُّكُمْ : عَلِمَ عَبْدي أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِهِ ، قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي فَلْيَعْمَلْ مَا شَاءَ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ وَجْهَيْنِ ، عَنْ هَمَّامٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ أَبِي الْخَلِيفَةِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ ، وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَالثَّانِي حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَحْكِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَذَكَرَ نَحْوَ رِوَايَةِ هَمَّامٍ ، وَرِوَايَةُ هَمَّامٍ أَتَمُ ، فَوَافَقْنَاهُمَا بِعُلُوِّ دَرَجَةٍ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيِّ ، وَابْنُ حِبَّانَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ، كِلَاهُمَا عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى بْنِ حَمَّادٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، قَالَ الْعُلَمَاءُ : الْمَرَادُ بِقَوْلِهِ " فَلْيَعْمَلْ مَا شَاءَ " ، أَيْ مَا دَامَ عَلَى هَذِهِ الطَّرِيقَةِ إِذَا أَذْنَبَ ذَنْبًا اسْتَغْفَرَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي عَمْرَةَ

مختلف في صحبته

إِسْحَاقَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْعَةَ

ثقة حجة

هَمَّامُ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

يُوسُفُ الْقَاضِي

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبُو أَحْمَدَ الْجِرْجَانِيُّ

حافظ متقن

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ

مختلف في صحبته

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

وَحَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو الْفَرَجِ الْحِرَّانِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.