اوصني قال اعبد الله ولا تشرك به شيئا قال زدني يا رسول الله قال اذا اسات فاحسن قال زدن...


تفسير

رقم الحديث : 102

أَخْبَرَنِي أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَأَبُو عَلِيِّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , فِي آخَرِينَ مُشَافَهَةً ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبِي نَصْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَدِّي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَسَاكِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فُرَاسٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّيْبُلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ أَبِي ذِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي مُوصِيكَ بِوَصِيَّةٍ فَاحْفَظْهَا ، لَعَلَّهَا تَنْفَعُكَ ، زُرِ الْقُبُورَ ، فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْآخِرَةَ " ، قُلْتُ : بِاللَّيْلِ ؟ قَالَ : " لَا ، بِالنَّهَارِ أَحْيَانًا ، وَلَازِمْ غُسْلَ الْمَوْتَى ، فَإِنَّ فِي مَعَايَنَةِ جَسَدٍ خَاوٍ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ، وَصَلِّ عَلَى الْجَنَائِزِ ، لَعَلَّ ذَلِكَ يُحْزِنُكَ ، فَإنَّ الْحَزِينَ فِي ظِلِّ اللَّهِ مُعَرَّضٌ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَجَالِسِ الْمَسَاكِينَ وَصَلِّ عَلَيْهمْ ، وَكُلْ مَعَ صَاحِبِ الْبَلَايَا إِيمَانًا وَتَوَاضُعًا ، والْبَسِ الْخَشِنَ مِنَ الثِّيَابِ ، وَتَزَيَّنْ لِعِبَادَةِ رَبِّكَ أَحْيَانًا ، وَلَا تُعَذِّبْ شَيْئًا مِمَّا خَلَقَ اللَّهُ بِالنَّارِ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ شَاهِينَ فِي التَّرْغِيبِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ بَهْلُولٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ دَاوُدَ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، وَالرَّجُل الْمُبْهَمُ فِي الْإِسْنَادِ مَا عَرِفْتُهُ ، وَفِيهِ اسْتِدْرَاكٌ عَلَى الْحَاكِمِ فِي اسْتِدْرَاكِهِ هَذَا الْحَدِيثِ ، لَكِنَّ وَقَعَ عِنْدَهُ بِحَذْفِهِ ، فَخَفِيَتْ عَلَيْهِ عِلَّتُهُ مَعَ أَنَّهُ أَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيقَيْنِ إِلَى مُوسَى بْنِ دَاوُدَ ، وَزَادَ عِنْدَهُ وَعِنْدَ الْحَاكِمِ بَيْنَ أَبِي مُسْلِمٍ ، وَأَبِي ذِرٍ عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَهَذَا يُؤْذِنُ بِأَنَّهُ مَا ضَبَطَ إِسْنَادَهُ ، وَقَدْ قَالَ أَبُو حَاتِمٍ فِي مُوسَى بْنِ دَاوُدَ : فِي حَدِيثِهِ اضْطِرَابٌ ، وَوَثَّقَهُ أَحْمَدُ وَغَيْرُهُ ، وَشَيْخُهُ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ لَمْ أَرَهُ مَنْسُوبًا ، وَكَأَنَّهُ الْمَدَنِيَّ الَّذِي ذَكَرَهُ ابْنُ عَدِيَّ ، وَذَكَرَ لَهُ حَدِيثًا تَفَرَّدَ بِهِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَأَشَارَ إِلَى أَنَّهُ مَجْهُولٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذِرٍ

صحابي

أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ

ثقة

رَجُلٍ

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّيْبُلِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فُرَاسٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَسَاكِرٍ

ثقة حافظ

جَدِّي

صدوق حسن الحديث

أَبِي نَصْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبِي نَصْرٍ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو عَلِيِّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.