ما من ايام العمل فيهن افضل من ايام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ق...


تفسير

رقم الحديث : 125

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَسْكَرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ التُّرْكِيُّ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى أُمِّ الْقَاسِمِ الْبَعْلَبَكِيَّةِ , بِدِمَشْقَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرٍ ، وَأَبِي نَصْرِ بْنِ الْعِمَادِ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا مِنَ الْقَاسِمِ ، كِلاهُمَا عَنْ مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَيْرِ الْبَاغَبَانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ , بِبُخَارِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبِرَكِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ ذَكْوَانَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، قَالَتْ : جَاءَ جُبَيْبُ بْنُ الْحَارِثِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي رَجُلٌ مِقْرَافٌ ، قَالَ : " فَتُبْ إِلَى اللَّهِ " ، قَالَ : إِذًا تَكْثُرُ ذُنُوبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " عَفْوُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ ذُنُوبِكَ يَا جُبَيْبَ بْنَ الْحَارِثِ " ، وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : لَا يُرْوَى عَنْ عَائِشَةَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ السَّكَنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَافِعٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ , فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، وَقَالَ : لَا يَصِحُ إِسْنَادُهُ ، وَنُوحُ بْنُ ذَكْوَانَ رَاوِيهِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ضَعِيفٌ ، وَذَكَرَ الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ أَنَّ أَخَاهُ أَيُّوبَ بْنِ ذَكْوَانَ رَوَاهُ أَيْضًا ، وَقَالَ : إِنَّ بَعْضَ الرُّوَاةِ قَالَ : فِيهِ جُبَيْرُ بْنُ الْحَارِثِ وَهُوَ وَهْمٌ ، وَالصَّوَابُ بِمُوحَدَتَيْنِ وَجِيمٍ مُصَغَرٌ ، وَهُوَ فَرْدٌ فِي الْأَسْمَاءِ ، وَلَا ذِكْرَ لَهُ فِي الصَّحَابَةِ إِلَّا فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

نُوحُ بْنُ ذَكْوَانَ

منكر الحديث

سَعِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبِرَكِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

أَبِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

أَبُو الْخَيْرِ الْبَاغَبَانُ

ثقة

مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

وَأَبِي نَصْرِ بْنِ الْعِمَادِ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرٍ

صدوق حسن الحديث

أُمِّ الْقَاسِمِ الْبَعْلَبَكِيَّةِ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ التُّرْكِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَسْكَرِيُّ

مجهول الحال

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.