ما من ايام العمل فيهن افضل من ايام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ق...


تفسير

رقم الحديث : 89

أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعَالِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِي الْبُغْدَادِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضِيلُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْمُنَيْعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُصْعَبُ الزُّبَيْرِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَوْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " سَبْعَةٌ يُظلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ : إِمَامٌ عَادِلٌ ، وشَابُّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ بِالْمَسَاجِدِ إِذَا خَرَجَ مِنْهُ حَتَّى يَعُودَ إِلَيْهِ ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ ، فَاجْتَمَعَا عَلَى ذَلِكَ وَافْتَرَقَا عَلَيْهِ ، رَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مُنْصَبٍ وَجَمَالٍ ، فَقَالَ : إنِّي أَخَافُ اللَّهَ ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ، فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمُ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يمِنُهُ " ، هَذَا حَدِيثٌ مُتَفَقٌ عَلَيْهِ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَع لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مَعْنِ بْنِ عِيسَى ، عَنْ مَالِكٍ ، وَاتَّفَقَ رُوَاةُ الْمَوْطأ عَلَى ذِكْرِهِ هَكَذَا بِالشَّكِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَوْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَانْفَرَدَ أَبُو قُرَّةَ مُوسَى بْنُ طَارِقٍ عَنْ مَالِكٍ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي سَعِيدٍ ، جَمَعَ بَيْنَهُمَا ، وَأَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي غَرَائِبِ مَالِكِ مِنْ طَرِيقِ أَبِي مُعَاذٍ الْبَلْخِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَوْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَوْ عَنْهُمَا جَمِيعًا ، وَمِنْ طَرِيقِ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ وَغَيْرِهِ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَحْدِهِ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْحَرْبِيِّ , عَنْ مُصْعَبٍ الزُّبَيْرِيِّ الَّذِي أَخْرَجْنَاهُ مِنْ طَرِيقِهِ ، فَذَكَرَهُ بِصِيغَةِ الْجَمْعِ أَيِضًا ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ مَالِكِ بِالشَّكِّ ، وَرِوَايَةُ زَكَرِيَّا خَطَأٌ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحْدِهِ ، وَكَذَلِكَ أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ أَحَدُ الْحُفَاظِ الْأَثْبَاتُ ، وَخُبَيْبٌ خَالُّهُ ، وَحَفْصٌ جَدُّهُ ، وَلَمْ يَشُكْ ، فَرِوَايَتُهُ أَوْلَى ، وَقَدْ تَابَعَهُ مُبَارَكُ بْنُ فُضَالَةَ ، عَنْ خُبَيْبٍ ، أَخْرَجَهُ الطَّيَالِسِيُّ عَنْهُ ، وَأَمَّا الْخِصَالُ الَّتِي زِدْتُهَا فَمِنْ حَدِيثِ أَبِي الْيُسْرِ خِصْلَتَانِ ، وَمِنْ حَدِيثِ سَهْلِ بْنِ حَنِيفٍ ثَلَاثُ خِصَالٌ ، وَمِنْ حَدِيثِ عُمَرَ خِصْلَةٌ ، وَالْخِصْلَةُ الزَّائِدَةُ أَوُلًا ، وَقَدْ نَظَمْتُ ذَلِكَ فِي بَيْتَيْنِ كُنْتُ نَظَمْتُهُمَا أَوَّلًا عَلَى غَيْرِ هَذِهِ الْكَيْفِيةِ ، وَالَّذِي اسْتَقَرَّ الْآنَ : وَزِدْ سَبْعَةً إِظْلَالُ غَازٍ وَعَوْنُهُ وَإِنْظَارُ ذِي عُسْرٍ وَتَخْفيفُ حَمْلِهِ وَحَامِي غُزَاةٍ حِينَ وَلَّوْا وَعَوْنُ ذِي غَرَامَةِ حَقٍّ مَعَ مُكَاتِبِ أَهْلِهِ وَسَأَذْكُرُ شَرْحَ ذَلِكَ فِي الْمَجْلِسِ الْآتِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة

خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبُ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْمُنَيْعِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

الْفَضِيلُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِي الْبُغْدَادِيُّ

ثقة

عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعَالِي

مجهول الحال

الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.