انكم في زمان من ترك فيه عشر ما امر به هلك وسياتي زمان من عمل فيه بعشر ما امر به نجا


تفسير

رقم الحديث : 134

أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصِّيقِلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ هُوَ الدَّبَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَاسِ الصَّالِحِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنَجَّا الْحُرَيْمِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنِ الْمُظَفَرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّاشِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْكشي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى ، كِلَاهُمَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ لَكْعَبِ بْنِ مَالِكٍ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ قَوَّامٍ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِلَالٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُضُرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُؤَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ الْبُحَيْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، ح قَالَ شَيْخُنَا وَأَخْبَرَنَا بِهِ عَالِيًا أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ ، شَفَاهًا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَسْعُودُ بْنُ الْحَسَنِ , فِي كِتَابِهِ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ مَنْدَهْ ، عَنْ زَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُصْعَبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ ، عَنْ مُعَبَّدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رَبَعِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ : مُرَّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجِنَازَةٍ فَقَالَ : " مُسْتَريحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الْمُسْتَرِيحُ وَالْمُسْتَرَاحُ مِنْهُ ؟ قَالَ : " أَمَّا الْمُسْتُرِيحُ فَالْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ يَسْتَرِيحُ مِنْ نَصَبِ الدُّنْيَا وَأَذَاهَا إِلَى رَحْمَةِ اللَّهِ ، وَأَمَّا الْمُسْتَرَاحُ مِنْهُ فَالْعَبْدُ الفَّاجِرُ يَسْتُرِيحُ مِنْهُ الْعبَادُ وَالْبِلَادُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُوَيْسٍ ، وَمُسْلِمٌ ، وَالنَّسَائِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ مَالِكٍ ، وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، وَمُسْلِمٌ أَيْضًا ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً وَبَدَلًا بِعُلُوٍّ ، قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرًّ : لَمْ يَخْتَلِفِ الرُّوَاةُ ، عَنْ مَالِكٍ فِي إِسْنَادِهِ إِلَّا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، فَإِنَّهُ قَالَ : عَنْ مُعَبَّدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَالصَّوَابُ رِوَايَةُ الْجَمَاعَةِ ، قُلْتُ : وَكَذَا أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَابْنُ حِبَّانَ مِنْ طَرِيقِ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ مُعَبَّدٍ ، وَكَذَا أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ أَيْضًا ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِي مُصْعَبٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَلَا سِيَّمَا مِنَ الطَّرِيقِ الْأَخِيرَةِ ، وَبِالْإِسْنَادِ إِلَى أَبِي أَحْمَدَ الْفَرَّاءِ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ عَوْنٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مَسْعَرَ بْنَ كَدَّامٍ يَنْشُدُ : نَهَارُكَ يَا مَغْرُورُ لَهْوٌ وَغَفْلَةٌ وَلَيْلُكَ نَوْمٌ وَالرَّدَى لَكَ لَازِمُ وَتُشْغَلُ عَمَّا سَوْفَ تَكْرَهُ غِبَّةُ كَذَلِكَ فِي الدُّنْيَا تَعِيشُ الْبَهَائِمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رَبَعِيٍّ

صحابي

مُعَبَّدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو مُصْعَبٍ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الْهَاشِمِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَاهِرٍ

ثقة حافظ

أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة

مَسْعُودُ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ

أَبُو عُثْمَانَ الْبُحَيْرِيُّ

ثقة محدث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

الْمُؤَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة مسند

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُضُرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِلَالٍ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ قَوَّامٍ

مقبول

ابْنُ لَكْعَبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة

صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْكشي

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ الشَّاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنِ الْمُظَفَرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

أَبُو الْمُنَجَّا الْحُرَيْمِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَاسِ الصَّالِحِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ هُوَ الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصِّيقِلِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.