انكم في زمان من ترك فيه عشر ما امر به هلك وسياتي زمان من عمل فيه بعشر ما امر به نجا


تفسير

رقم الحديث : 139

أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْغُزِّيِّ ، قَالَ : أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ ، قَالَ : أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيْنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَادُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْغَطْرِيفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَاسِ السَّرَاجُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي مُزَرِّدٍ ، ح وَأَخْبَرَنِي عَالِيًا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْبَكْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْقُشَيْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سَنَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَنَفِيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي مُزَرِّدٍ ، عَنْ أَبِي الْحُبَابِ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ صَبَاحِ يَوْمٍ إِلَّا وَمَلَكَانِ يَنْزِلَانِ ، فَيَقَوُلُ أَحَدُهُمَا : اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا ، وَيَقُولُ الْآخَرُ : اللُّهَمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَفَقٌ عَلَيْهِ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ أَخِيهِ أَبِي بَكْرٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ زَكَرِيَّا ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَخْلَدٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، عَنْ أَيِّوبَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، وَلَا سَيِّمَا مِنَ الطَّرِيقِ الثَّانِي ، وَأَبُو مُزَرِّدِ بِضَمِ الْمِيمِ وَفَتْحِ الزَّاي وَكَسْرِ الرَّاءِ الثَّقِيلَةِ اسْمُهُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَسَارٍ ، وَأَبُو الْحُبَابِ بِضَمِ الْمُهْمَلَةِ وَالْمُوَحَدَتَيْنِ الْأُوْلَى خَفِيفَةٍ ، وَهُوَ عَمُّ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي مُزَرِّدٍ ، وَلَمْ أَرَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَلَا هُوَ فِي مُسْنَدِ أَحْمَدَ عَلَى كِبَرِهِ ، نَعَمْ أَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ بِنَحْوِهِ وَأَتَمُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي الْحُبَابِ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي مُزَرِّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَنَفِيِّ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ سَنَانَ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ

إمام ثقة حجة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْقُشَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَارُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْبَكْرِيُّ

مجهول الحال

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَادِ

صدوق ساء حفظه

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي مُزَرِّدٍ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ

ثقة إمام

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَاسِ السَّرَاجُ

حافظ ثقة

أَبُو أَحْمَدَ الْغَطْرِيفِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَادُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْغُزِّيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.