المستريح فالعبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا واذاها الى رحمة الله واما المستراح منه فا...


تفسير

رقم الحديث : 135

وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي مُحَمَّدٍ الْكَشِّيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ جُلَسَائِنَا خَيْرٌ ؟ قَالَ : " مَنْ ذَكَّرَكُمْ بِاللَّهِ مَنْظَرُهُ ، وَزَادَ فِي عِلْمِكُمْ مَنْطِقُهُ ، وَذَكَّرَكُمْ بِالْآخِرَةِ عِلْمُهُ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ مُبَارَكٍ ، وَأَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ مِنْ طَرِيقِ يُوسُفَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَوْرَدَهُ ابْنُ عَدِيِّ فِي الْكَامِلِ فِي تَرْجَمَةِ مُبَارَكٍ ، وَقَالَ : لَهُ أَشْيَاءُ غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ ، قُلْتُ : حَكَى ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، عَنِ ابْنِ مَعِينٍ أَنَّهُ ثِقَةٌ ، وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ ، وَذَكَرَهُ فِي تَارِيخِهِ ، فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ جَرْحًا ، نَعَمْ قَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُبَارَكُ بْنُ حَسَّانَ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَبِي مُحَمَّدٍ الْكَشِّيِّ

ثقة حافظ