المرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخالل


تفسير

رقم الحديث : 146

وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَامِعُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَاذَشَاهَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجِرْجَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عْنَ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يُحْقِرنَّ أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ أَنْ يَرَى أَمْرًا للَّهِ عَلَيْهِ فِيهِ مَقَالٌ ، فَيَلْقَى اللَّهَ تَعَالَى ، فَيَقُولُ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُولَ فِي كَذَا وَكَذَا ؟ فَيَقُولَ : خَشْيَةُ النَّاسِ يَا رَبِّ ، فَيَقُولُ : إِيَّايَ كُنْتَ أَحَقَّ أَنْ تَخْشَى " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ نُمَيْرٍ ، وَأَبِي مُعَاوِيَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَهَكَذَا رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ ، وَغَيْرُهُمَا ، وَزُبَيْدٌ الَّلَامِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ ، لَكِنَّهُ مَعْلُولٌ ، رَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَالْمُثَنَاةِ بَيْنَهُمَا مُعْجَمَةٍ وَالرَّاءُ خَفِيفَةٌ اسْمُهُ سَعِيدُ بْنُ فَيْرُوزٍ ، قَدْ لَقِيَّ أَبَا سَعِيدٍ ، لَكِنْ بَيَّنَتْ رِوَايَةُ شُعْبَةَ وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ بِفَتْحِ أَنَّ بَيْنَهُمَا وَاسِطَةً فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلِهَذَا تَنَكَّبَهُ أَصْحَابُ الصَّحِيحِ حَتَّى الْحَاكِمِ ، وَقَدْ وَجَدْتُ لِأَصْلِ هَذَا الْحَدِيثِ طُرُقًا أُخْرَى تَأْتِي إِنْ َشَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، وَنَظَمْتُ فِي هَذَا الْمَعْنَى : لَا تُحْقِرنَّ نَفْسَكَ كُنْ آمِرًا بِالْعُرْفِ مَا اسْتَطَعْتَ وَخَلِّ المَلَقْ وَلَا تَقُلْ تَمْنَعُنِي خَشْيةٌ فَخَشْيَةُ اللَّهِ تَعَالَى أَحَقْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدَرِيِّ

صحابي

أَبِي الْبَخْتَرِيِّ

ثقة ثبت فيه تشيع قليل

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة حافظ

حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجِرْجَانِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة يحفظ

عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.