كل كلام ابن ادم عليه لا له الا امر بمعروف او نهي عن منكر او ذكر الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 121

وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحَدُنَا يَذْنُبُ الذَّنْبَ ، قَالَ : " يُكْتَبُ عَلَيْهِ " ، قَالَ : ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ وَيَتُوبُ ، قَالَ : " يُغْفَرُ لَهُ وَيُتَابُ عَلَيْهِ " ، قَالَ : ثُمَّ يَعُودُ فَيُذْنِبُ ، قَالَ : " يُكْتَبُ عَلَيْهِ " ، قَالَ : ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ وَيَتُوبُ ، قَالَ : " يُغْفَرُ لَهُ وَيُتَابُ عَلَيْهِ وَلَا يَمِلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمِلُّوا " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، وَعَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ ، وَقَالَ : صَحِيحُ الْإِسْنَادِ ، قُلْتُ : رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ مِنَ اللَّيْثِ فَصَاعِدًا ، لَكِنَّ عَبْدُ بْنُ صَالِحٍ وَإِنْ كَانَ الْبُخَارِيُّ يَعْتَمِدُهُ ، فَإِنَّ حِفْظَهُ سَاءَ فِي الْآخِرَةِ ، وَلَمْ أَرْهُ إِلَّا مِنْ طَرِيقِهِ ، وَلِلْمَتْنِ شَاهِدٌ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

أَبِي الْخَيْرِ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.