كل كلام ابن ادم عليه لا له الا امر بمعروف او نهي عن منكر او ذكر الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 145

أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَخْرِ الدِّمَشْقِيُّ , بِهَا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ مُحَمَّدٍ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُظَفَرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَاسِ بْنِ نَجِيحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ ، ح وَأَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَاسِ الصَّالِحِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنَجَّا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّاوِدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ السَّرْخَسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ خُنَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ حَسَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمُّ صَالِحٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ كَلَامِ ابْنِ آدَمَ عَلَيْهِ لَا لَهُ ، إِلَّا أَمْرٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ نَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ أَوْ ذِكْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَارٍ ، وَغَيْرِ وَاحِدٍ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَارٍ وَحْدَهُ ، وَأَبُو يَعْلَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، وَجَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ فِي الذِّكْرِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ مِخْرَاقٍ ، كُلُّهُمْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا مِنَ الطَّرِيقَيْنِ ، وَهُوَ شَيْخُ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، لَكِنَّهُ نَسَبَهُ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ إِلَى جَدِّهِ ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ انْتَهَى ، وَخُنَيْسٌ بِالْمُعْجَمَةِ وَالنُّونِ مُصَغَّرٌ ، وَآخِرُهُ مُهْمَلَةٌ ، وَرِجَالُهُ مُوَثَّقُونَ ، لَكِنْ لَمْ أَجِدْ فِي أُمِّ صَالِحٍ تَوْثِيقًا وَلَا تَخْرِيجًا ، وَلَا ذِكْرًا إِلَّا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ ، وَلَا سُمِّيَتْ فِي شَيْءٍ مِنَ الطُّرُقِ ، وَإِنَّمَا حَسَّنْتُهُ لِأَنَّنِي وَجَدْتُ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ مَا يَدُلُّ عَلَى قُوَّةِ الْحَدِيثِ عِنْدَهُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْمَعَالِي الْأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَاسِ الْمُسْتَوْلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ سُكَيْنَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ غِيلَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَتَيْنَا سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ نَعُوَدَهُ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ سَعِيدُ بْنُ حَسَّانَ الْمَخْزُومِيُّ ، فَقَالَ لَهُ سُفْيَانُ : الْحَدِيثُ الَّذِي حَدَّثْتَنِي بِهِ عَنْ أُمِّ صَالِحٍ ، فَقَالَ حَدَّثَتْنِي أُمُّ صَالِحٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ كَمَا تَقَدَّمَ ، قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ عِنْدَ سُفْيَانَ : مَا أَشَدَّ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَقَالَ سُفْيَانُ : وَمَا شِدَّتُهُ ؟ أَلَمْ تَسْمَعِ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ فِي كِتَابِهِ : لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ سورة النساء آية 114 وَهَذَا أَخْرَجَهُ الْفَرْيَابِيُّ بِالْقِصَّةِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الصَّبَاحِ ، عَنِ ابْنِ خُنَيْسٍ ، وَالْحَاكِمُ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَرْدَوَيْهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , عَلَى الْمُوَافَقَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ حَبِيبَةَ

صحابي

صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ

لها رؤية

أُمُّ صَالِحٍ

مجهول الحال

سَعِيدُ بْنُ حَسَّانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خُنَيْسٍ

ثقة

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ السَّرْخَسِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الدَّاوِدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

أَبُو الْمُنَجَّا

ثقة

أُمِّ صَالِحٍ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَاسِ الصَّالِحِيُّ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ حَسَّانَ الْمَخْزُومِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو طَالِبِ بْنُ غِيلَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَاسِ بْنِ نَجِيحٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْمُظَفَرِ

ضعيف الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ سُكَيْنَةَ

ثقة حجة

الْمُبَارَكُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَاسِ الْمُسْتَوْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِي الْأَزْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَخْرِ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال