ما منعك اذ رايت المنكر ان تنكره فاذا لقن حجته قال يا رب وثقت بك وفزعت من الناس


تفسير

رقم الحديث : 151

قَرَأْتُ عَلَى قَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ الضِّيَاءُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَجْدِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ ، ح وَأَخْبَرَنِي عَالِيًا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ قَمَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ نَهَارِ الْعَبْدِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدَرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَسْأَلُ الْعَبْدَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيَقُولُ فِيمَا يَسْأَلُهُ : مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَ الْمُنْكَرَ أَنْ تُنْكِرَهُ ، فَإِذَا لُقِّنَ حُجَّتَهُ ، قَالَ : يَا رَبِّ وَثِقْتُ بِكَ وَفَزِعْتُ مِنَ النَّاسِ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ غَفَّانَ ، عَنْ وُهَيْبِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَةٍ مِنَ الطَّرِيقِ الْأُولَى وَبِدَرَجَتَيْنِ مِنَ الثَّانِيةِ ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ إِلَّا نَهَارًا الْعَبْدِيَّ ، لَكِنَّهُ مَدَنِيٌّ مُوَثَّقٌ ، وَظَاهِرُ حَدِيثِهِ يُخَالِفُ الْحَدِيثَ الَّذِي رَوَاهُ أَبُو نَضْرَةَ وَغَيْرُهُ مِمَّا تَقَدَّمَ ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَهُمَا بِحَمْلِ الْأَوَّلِ عَلَى مَنْ لَيْسَتْ لَهُ مَعْذِرَةٌ فِي تَرْكِ إِنْكَارِ الْمُنْكَرِ ، وَهَذَا عَلَى مَنْ لَهُ مَعْذِرَةٌ ، وَيَكُونُ مُتَعَلِّقُ الْخَشْيَةِ فِي الْمَوْضِعَيْنِ مُخْتَلِفًا ، أَوْ بِأَنْ يَكُونَ الْأَوَّلُ بِالتَّوَهُمِ وَفِي الثَّانِي بِالتَّحْقِيقِ ، وَنَحْوَ ذَلِكَ ، وَفِي الْإِسْنَادِ لَطِيفَةٌ ، وَهِيَ رِوَايَةُ الثَّلَاثَةِ مِنَ التَّابِعِينَ فِي نَسَقٍ ، وَهُمْ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهُوَ أَبُو طُوَالَةَ الْأَنْصَارِيُّ ، وَنَهَارُ الْعَبْدِيُّ ، وَالثَّلَاثَةُ مَدَنِيُّونَ ، وَيَحْيَى ، وَعَبْدُ اللَّهِ قَرِينَانِ ، وَهُمَا مِنْ رِجَالِ الشَّيْخَيْنِ ، وَأَمَّا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ فِي الطَّرِيقِ الثَّانِيَةِ فَهُوَ مِنْ أَفْرَادِ مُسْلِمٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدَرِيَّ

صحابي

نَهَارِ الْعَبْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ

صدوق له أوهام

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ قَمَرٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

الْعَبَاسُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

أَبُو الْمَجْدِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ الضِّيَاءُ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.