المال خضرة حلوة فمن اخذه بحقه فنعم المعونة هو


تفسير

رقم الحديث : 164

أَخْبَرَنِي الْمُحِبُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنِيعٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْبَلْخِيُّ ، عَنِ السِّلَفِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ الْخَيَّاطُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْفَاكِهِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو الْيَسَرِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَوَّاصُ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ بْنُ شَاتِيلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَسَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى السُّكَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّحْوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَاسٍ التَّرْقَفِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيِّوبَ ، عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ النُّعْمَانَ بْنَ أَبِي عَيَّاشٍ ، يَقُولُ : إِنَّهُ سَمِعَ خَوْلَةَ بِنْتَ ثَامِرٍ ، تَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " إِنَّ الدُّنْيَا خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ ، وَإِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ بِغَيْرِ حَقٍّ ، لَهُمُ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئِ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَاقْتَصَرَ الْبُخَارِيُّ عَلَى طَرَفِهِ الثَّانِي ، فَأَخْرَجَهُ ، عَنِ الْمُقْرِئِ ، وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ بِإِسْنَادٍ آخَرَ إِلَى خَوْلَةَ بِنْتِ قَيْسٍ امْرَأَةِ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ مِثْلَ هَذَا الْحَدِيثِ بِتَمَامِهِ ، فَعِنْدَ الْأَكْثَرِ أَنَّهُمَا امْرَأَتَانِ ، وَنُقِلَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ أَنَّهُمَا وَاحِدَةٌ ، وَأَنَّ قَيْسًا لَقَبُهُ ثَامِرٌ ، وَيُؤَيْدُ التَّعَدُّدَ أَنَّهُ وَقَعَ فِي رِوَايَتِنَا مِنْ طَرِيقِ التَّرْقَفِيِّ خَوْلَةَ بِنْتِ ثَامِرٍ الْخَوْلَانِيَّةِ ، وَقَيْسُ وَالِدُ خَوْلَةَ هُوَ ابْنُ فَهْدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، لَا نَسَبَ لَهُ فِي خَوْلَانَ ، وَهُوَ جَدُّ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ الْمَدَنِيِّ التَّابِعِيِّ الْمَشْهُورِ ، نَعَمْ وَقَعَ فِي أَكْثَرِ الرِّوَايَاتِ ، عَنِ الْمُقْرِئِ خَوْلَةَ بِنْتِ ثَامِرٍ الْأَنْصَارِيَّةِ ، لَكِنْ لَا يَمْنَعُ ذَلِكَ التَّعَدُّدَ ، لِاحْتِمَالِ اجْتِمَاعِ النِّسْبَتَيْنِ بِالْأَصَالَةِ وَالْحَلْفِ مَثَلًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَوْلَةَ بِنْتَ ثَامِرٍ

صحابي

النُّعْمَانَ بْنَ أَبِي عَيَّاشٍ

ثقة

أَبِي الْأَسْوَدِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيِّوبَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَاسٍ التَّرْقَفِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّحْوِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى السُّكَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَسَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ بْنُ شَاتِيلٍ

صدوق حسن الحديث

الْمُبَارَكُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَوَّاصُ

مجهول الحال

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْفَاكِهِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة

أَبُو يَاسِرٍ الْخَيَّاطُ

مجهول الحال

السِّلَفِيِّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.