العبد يولد مؤمنا ويعيش مؤمنا ويموت مؤمنا وان العبد يولد كافرا ويعيش كافرا ويموت كافرا...


تفسير

رقم الحديث : 157

فَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَادُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ فَارِسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو زَيْدِ بْنُ أَخْطَبَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : " صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَجْرَ ، ثُمَّ صَعَدَ الْمِنْبَرَ ، فَخَطَبَنَا حَتَّى حَضَرَتَ الظُّهْرُ ثُمَّ نَزَلَ فَصَلَّى بِنَا الظُّهْرَ ، ثُمَّ صَعَدَ الْمِنْبَرَ فَخَطَبَنَا حَتَّى حَضَرَتَ الْعَصْرُ ، ثُمَّ نَزَلَ فَصَلَّى ، ثُمَّ صَعَدَ الْمِنْبَرَ فَخَطَبَنَا حَتَّى غَرُبَتِ الشَّمْسُ ، فَأَخْبَرَنَا بِمَا كَانَ وَبِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَأَعْلَمُنَا أَحْفَظُنَا " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ ، وَعِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ تَابِعِيٌّ ثِقَةٌ مِنْ أَفْرَادِ مُسْلِمٍ ، وَهُوَ بِكَسْرِ الْعَينِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ اللَّامِ بَعْدَهَا مُوَحَدَةٌ مَعَ الْمَدِ ، وَأَبُوهُ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَآخِرُهُ رَاءٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو زَيْدِ بْنُ أَخْطَبَ

صحابي

عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ

ثقة

عُزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ فَارِسٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَادُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عُمَرَ

صدوق حسن الحديث