العبد يولد مؤمنا ويعيش مؤمنا ويموت مؤمنا وان العبد يولد كافرا ويعيش كافرا ويموت كافرا...


تفسير

رقم الحديث : 169

أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّقِيلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَادُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَدِيًا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ ، يَقُولُ ، ح وَقَالَ الثَّانِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِنَادُ بْنُ السِّرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، ح وَقَرَأْتُهُ عَلَى أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ سُلْطَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرٍ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ إِجَازَةً ، عَنِ الْقَاسِمِ سَمَاعًا ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَيْرِ البَاغَبَانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِبْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مَسْعُودٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، كِلَاهُمَا عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ صَرْدٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : اسْتَبَ رَجُلَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَ أَحَدُهُمَا يَشْتَدُّ غَضَبَهُ حَتَّى تَحْمَارَّ عَيْنَاهُ ، وَتَنْتَفِخَ أَوْدَاجُهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إنِّي لَأَعْلَمُ كَلِمَةً لَوْ قَالَهَا لَذَهَبَ عَنْهُ مَا بِهِ ، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ " ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : أَتَرَى بِي مِنْ جُنُونٍ ؟ ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي مُعَاوِيَةَ : أَتَرَانِي مَجْنُونًا ؟ ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً مِنَ الطَّرِيقِ الْأُولَى بِدَرَجَةٍ ، وَبَدلًا عَالِيًا مِنَ الطَّرِيقِ الْأَخِيرَةِ بِدَرَجَتَيْنِ ، وَاتَّفَقَا عَلَيْهِ مِنْ رِوَايَةِ حَفْصِ بْنِ غَيَّاثٍ ، وَمُسْلِمٌ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، وَجَرِيرٍ ، وَالْبُخَارِيُّ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ أَبِي حَمْزَةَ ، كُلُّهُمْ عَنِ الْأَعْمَشِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُلَيْمَانَ بْنِ صَرْدٍ

صحابي

عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة رمي بالتشيع

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو مَسْعُودٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِبْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

أَبُو الْخَيْرِ البَاغَبَانُ

ثقة

مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

الْقَاسِمِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرٍ

صدوق حسن الحديث

أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ سُلْطَانَ

مقبول

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

هِنَادُ بْنُ السِّرِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

سُلَيْمَانَ

صحابي

عَدِيًا

ثقة رمي بالتشيع

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَادُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّقِيلِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.