اذا غضب احدكم وكان قائما فليقعد فان لم يذهب عنه فليضطجع


تفسير

رقم الحديث : 163

قَرَأْتُ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ , إِجَازَةً ، قَالَا : أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُظَفَرٍ ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : سَمَاعًا ، وَالْأُخْرَى : إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُقَيَّرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الزَّاغُونِيِّ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْبَسَرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخْلِصُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَاسِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ سُحَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الدُّنْيَا خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ ، وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفَكُمْ فِيهَا ، فَنَاظِرٌ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ، فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مِرْدَاسٍ ، عَنِ الْمُبَارَكِ بْنِ سُحَيْمٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَقَالَ : تَفَرَّدَ بِهِ الْمُبَارَكُ ، وَلَهُ مَنَاكِيرُ لَمْ يُشَارِكْهُ فِيهَا أَحَدٌ ، قُلْتُ : وَهُوَ ضَعِيفٌ عِنْدَ الْجَمِيعِ ، لَمْ أَرَ فِيهِ تَوْثِيقًا لِأَحَدٍ ، وَفِي الْبَابِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمْرَةَ ، أَخْرَجْهُمَا الطَّبَرَانِيُّ ، وَلِأَوَّلِهِ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ خَوْلَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ سُحَيْمٍ

متروك الحديث

حَفْصُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَاسِ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخْلِصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْبَسَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ الزَّاغُونِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُقَيَّرِ

مجهول الحال

الْقَاسِمُ بْنُ مُظَفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

خَدِيجَةَ بِنْتِ أَبِي إِسْحَاقَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.