اذا غضب احدكم وكان قائما فليقعد فان لم يذهب عنه فليضطجع


تفسير

رقم الحديث : 166

أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُقَيَّرِ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّالِحِيُّ , بِهَا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ أَبِيالْحَسَنِ الْقَطِيعِيِّ ، كِلَاهُمَا عَنْ شُهْدَةَ ، سَمَاعًا ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا طِرَادٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ ، إِجَازَةً ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ ، إِجَازَةً ، قَالَ الثَّانِي وَقُرِئَ عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَالِمُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَاكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ ، قَالَ : " يُجْمَعُ خُلُقُ أَحَدِكُمْ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً - أَوْ قَالَ : أَرْبَعِينَ يَوْمًا - ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يُبْعَثُ إِلَيْهِ الْمَلَكُ ، فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعٍ ، فَيُكْتَبُ رِزْقُهُ وَأجَلُهُ وَعَمَلُهُ وَشُقيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ ، فَوَالَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ الْأَئِمَةُ السِّتَةُ مِنْ طُرُقٍ عَنِ الْأَعْمَشِ ، مِنْهَا : لِلتِّرْمِذِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَارٍ ، عَنْ يَحْيَى الْقَطَّانِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَقَدْ وَرَدَ مَا يَدُّلُ عَلَى إِدْرَاجِ الْكَلَامِ الْأَخِيرِ ، وَأَنَّهُ مِنْ كَلَامِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، لَكِنُّ شَوَاهِدُهُ فِي الْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ الْمَرْفُوعَةِ كَثِيرَةً ، كَمَا أَوْضَحْتُ ذَلِكَ فِي كِتَابِي فِي الْمُدْرَجِ ، ذِكْرُ الطَّرَفِ الرَّابِعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ

ثقة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ

مقبول

أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَاكِ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ

مقبول

نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

سَالِمُ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ

ثقة

أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

طِرَادٌ

ثقة إمام

شُهْدَةَ

ثقة ثقة

أَبِيالْحَسَنِ الْقَطِيعِيِّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّالِحِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُقَيَّرِ

مجهول الحال

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.