علمني شيئا ولا تكثر علي لعلي اعيه قال لا تغضب لا تغضب لا تغضب


تفسير

رقم الحديث : 217

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْأَصْبَهَانِيُّ الْكَاتِبُ ، فِي كِتَابِهِ وَقَدْ رَأَيْتُهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُثْمَانَ الْخَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، وَصَالِحٍ الْمُرِّيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " لِلَّهِ مِئَةُ اسْمٍ غَيْرُ اسْمٍ ، مَنْ دَعَا بِهَا اسْتَجَابَ اللَّهُ دُعَاءَهُ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ بِهَذَا اللَّفْظِ ، تَفَرَّدَ بِهِ حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ ، وَهُوَ كُوفِيٌّ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ مَرْدُوَيْهِ فِي التَّفْسِيرِ ، عَنْ أَبِي الْفَرَجِ الْكَاتِبِ عَلَى الْمُوَافَقَةِ ، وَزَادَ فِيهِ فِي شُيُوخِ حُصَيْنِ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، وَهِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، فَصَارُوا أَرْبَعَةً ، وَذَكَرَهُ بِهَذَا اللَّفْظِ ، وَأَخْرَجَ أَبُو نُعَيْمٍ مِنْ رِوَايَةِ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ أَصْلَ الْحَدِيثِ بِلَفْظِ : " مَنْ أَحْصَاهَا أَوْ دَعَا بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، هَكَذَا بِالشَّكِّ ، وَمُقَاتِلٌ لَا يُعْبَأُ بِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

وَصَالِحٍ الْمُرِّيِّ

منكر الحديث

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ

متهم بالكذب

أَبِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُثْمَانَ الْخَزَّازُ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْأَصْبَهَانِيُّ

صدوق خلط بأخرة

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.