خير الاصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره


تفسير

رقم الحديث : 135

وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي مُحَمَّدٍ الْكَشِّيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ جُلَسَائِنَا خَيْرٌ ؟ قَالَ : " مَنْ ذَكَّرَكُمْ بِاللَّهِ مَنْظَرُهُ ، وَزَادَ فِي عِلْمِكُمْ مَنْطِقُهُ ، وَذَكَّرَكُمْ بِالْآخِرَةِ عِلْمُهُ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ مُبَارَكٍ ، وَأَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ مِنْ طَرِيقِ يُوسُفَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَوْرَدَهُ ابْنُ عَدِيِّ فِي الْكَامِلِ فِي تَرْجَمَةِ مُبَارَكٍ ، وَقَالَ : لَهُ أَشْيَاءُ غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ ، قُلْتُ : حَكَى ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، عَنِ ابْنِ مَعِينٍ أَنَّهُ ثِقَةٌ ، وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ ، وَذَكَرَهُ فِي تَارِيخِهِ ، فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ جَرْحًا ، نَعَمْ قَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُبَارَكُ بْنُ حَسَّانَ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَبِي مُحَمَّدٍ الْكَشِّيِّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.