الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يظن ان تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه الى يو...


تفسير

رقم الحديث : 215

أَمَّا رِوَايَةُ مَالِكِ ، وَابْنِ أَبِي الزِّنَادِ فَأَخْبَرَنِي الْحَافِظُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ , بِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى أَمَّا رِوَايَةُ مَالِكِ ، وَابْنِ أَبِي الزِّنَادِ فَأَخْبَرَنِي الْحَافِظُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ , بِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ رُشْدَيْنِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الْخَفَافُ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، ح وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ يَاسِينَ ، قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَقَالَ الثَّانِي حَدَّثَنَا أَبُو الْحُرَيْشِ الْكِلَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ أَخِي بْنِ وَهْبٍ ، وَقَالَ الثَّالِثُ حَدَّثَنَا ابْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكٌ ، وَابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةٌ إِلَّا وَاحِدٌ ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، لَمْ يَذْكُرْ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ فِي رِوَايَتِهِ ابْنَ أَبِي الزِّنَادِ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، إِلَّا أَنَّهُ كَنَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ : مَالِكٌ وآخَرُ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الرَّبِيعِ كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، فَوَافَقْنَاهُ أَيْضًا ، وَأَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْغَرَائِبِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيِّ ، وَالْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، كِلَاهُمَا ، عَنِ الرَّبِيعِ كَذَلِكَ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ سَعِيدِ بْنِ دَاوُدَ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ مَالِكٍ بِهِ ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَلَيْسَ فِي الْمَوْطِأ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ مَالِكٍ وَحْدَهُ ، وَوَقَعَ فِيهِ عِنْدَهُ زِيَادَةٌ مُسْتَغْرَبَةٌ جِدًّا ، لَمْ أَرْهَا فِي شَيْءٍ مِنْ طُرُقِهِ ، قَالَ فِيهِ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " لِي تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ اسْمًا ، " ، الْحَدِيثَ ، وَوَقَعَتْ لَنَا رِوَايَةُ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ أَعْلَى مِمَّا تَقَدَّمَ بِدَرَجَةٍ ، وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، فَذَكَرَهُ ، وَأَمَّا رِوَايَةُ شُعَيْبَ فَأَخْرَجَهَا الْبُخَارِيُّ وَغَيْرُهُ ، وَسَيَأْتِي ذِكْرُهَا عِنْدَ سِيَاقِ الْأَسْمَاءِ ، وَأَمَّا رِوَايَةُ ابْنِ إِسْحَاقَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

مجهول الحال

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

ابْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ أَخِي بْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُرَيْشِ الْكِلَابِيُّ

مقبول

هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة فاضل

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ يَاسِينَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

حافظ متقن

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الْخَفَافُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ رُشْدَيْنِ

متهم بالوضع

أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ

ثقة

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.