يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 206

قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بِالسَّنَدِ الْمَاضِي قَرِيبًا إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَيَوَةُ ، عَنْ أَبِي عُقَيْلٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْحَارِثُ مَوْلَى عُثْمَانَ ، قَالَ : كَانَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ جَالِسًا وَنَحْنُ مَعَهُ إِذْ جَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ ، فَدَعَا بِمَاءٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي فَضْلِ الْوُضُوءِ وَالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ ، قَالَ : " وَهُنَّ الْحَسَنَاتُ يُذْهِبْنَ السَّيْئَاتَ " ، قَالُوا : يَا عُثْمَانُ هَذِهِ الْحَسَنَاتُ فَمَا الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ ؟ قَالَ : " لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الطَّالِقَانِيِّ ، عَنِ الْمُقْرِئِ ، وَأَخْرَجَهُ جَعْفَرُ الْفِرْيَابِيُّ فِي كِتَابِ الذِّكْرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنِ الْمُقْرِئِ ، فَقَالَ : عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ بَدَلَ حَيَوَةَ فَإِنْ كَانَ مَحْفُوظًا فَلِلْمُقْرِئِ فِيهِ شَيْخَانِ ، وَأَخْرَجَ نَحْوَ حَدِيثِ عُثْمَانَ مَوْقُوفًا أَيْضًا ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عَبَاسٍ ، وَعَائِشَةَ ، وَعَنْ جَمَاعَةِ مِنَ التَّابِعِينَ ، وَهَكَذَا أَخْرَجَ مَالِكٍ فِي الْمَوْطِأ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَيَّادٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ أَنَّهُ فَسَّرَ الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ بِذَلِكَ ، وَهَكَذَا أَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ ، وَجَعْفَرٌ فِي الذِّكْرِ ، عَنْ جَمَاعَةِ مِنَ التَّابِعِينَ ، وَمِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى ، عَنْ بَعْضِ التَّابِعِينَ أَنَّهَا الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَمِنْ طَرِيقِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ أَنَّهَا جَمِيعُ الْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ ، وَهَذَا وَإِنِ احْتَمَلَ اللَّفْظُ لَكِنَّ الْحَدِيثُ الْمَرْفُوعُ مُقَدَّمٌ ، وَلَا سِيَّمَا وَقَدْ غَايَرَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ بَيْنَ الْحَسَنَاتِ وَبَيْنَ الْبَاقِيَاتِ مَعَ مَنْ وَافَقَ ذَلِكَ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ

صحابي

الْحَارِثُ

ثقة

أَبِي عُقَيْلٍ

ثقة

حَيَوَةُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة حجة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.