يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 210

وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى النَّجَّادِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ح وَأَخْبَرَنِي إِمَامُ الْحُفَاظِ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْقَيِّمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَقْدِسِيُّ ح وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ , إِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الْآمَدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ ، قَالَ يُوسُفُ : سَمَاعًا ، وَأَبُو الْحَسَنِ : إِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، ح وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحٍ الشِّيرَازِيُّ بِمَكَّةَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْفٌ - هُوَ الْأَعْرَابِيُّ - ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةٌ غَيْرَ وَاحِدٍ ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، لَفْظُ إِبْرَاهِيمَ ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَإِسْنَادُهُ عَلَى شَرْطِ الْبُخَارِيِّ ، وَلَمْ يُخْرِجْهُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَوَقَعَ لَنَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْهَيْثَمِ ، فَزَادَ فِيهِ الْحَسَنُ مَعَ ابْنِ سِيرِينَ ، وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّهْشَلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْفٌ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، وَالْحَسَنُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، ذَكَرَ مَنْ رَوَاهُ مُقْتَصِرًا عَلَى أَحَدِ اللَّفْظَيْنِ فِي الْعَدَدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَوْفٌ - هُوَ الْأَعْرَابِيُّ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحٍ الشِّيرَازِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهَ

مقبول

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

وَالْحَسَنُ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَوْفٌ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الْآمَدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ

مجهول الحال

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّهْشَلِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو الْحَسَنِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْقَيِّمِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

حافظ متقن

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ

إمام حجة

النَّجَّادِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.