يكون امراء يغشاهم غواش من الناس يظلمون ويكذبون فمن صدقهم بكذبهم واعانهم على ظلمهم فلي...


تفسير

رقم الحديث : 175

وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى الطَّبَرَانِيِّ فِي الْأَوْسَطِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ النَّضَرِ ، قَالَ : بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طُرَيْفٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ خَوْلَةَ بِنْتِ قَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، قَالَتْ : كَانَ لِرَجُلٍ مِنْ بَنِي سَاعِدَةَ عَلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَقٌ مِنْ تَمْرٍ ، فَأَمَرَ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ أَنْ يُقْضِيهِ تَمْرَهُ ، فَقَضَاهُ تَمْرًا دُونَ تَمْرِهِ ، فَرَدَّهُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ أَتَرُدُّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَمْرَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَمَنْ أَحَقُّ بِالْعَدْلِ مِنْهُ فَاكْتَحَلَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدُمُوعِهِ ، وَقَالَ : " نَعَمْ وَمَنْ أَحَقُّ بِالَعَدْلِ مِنيِّ " ، ثُمَّ قَالَ : يَا خَوْلَةُ غَدِّيهِ وَادْهِنِيهِ وَاقْضِيهِ ، فَإِنَّهُ مَا مِنْ غَرِيمٍ يَخْرُجُ غَرِيمُهُ مِنْ عِنْدِهِ رَاضِيًا إِلَّا صَلَّتْ عَلَيْهِ دَوَّابُ الْأَرْضِ ، وَمَا مِنْ غَرِيمٍ يَلْوِي غَرِيمَهُ وَهُوَ يَجِدُ إِلَّا كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ إِثْمًا " ، وَبِهِ قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لَا يُرْوَى ، عَنْ خَوْلَةَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ ، قُلْتُ : هُوَ بِكَسْرِ الْمُهْمَلَةِ وَتَشْدِيدِ الْمُوَحَدَةِ ، وَكَانَ مِنْ فُقَهَاءِ الْكُوفَةِ ، وَهُوَ مُخْتَلَفٌ فِي تَوْثِيقِهِ ، وَشَيْخُهُ سَعْدُ بْنُ طُرَيْفٍ يُعْرَفُ بِالْإِسْكَافِ ضَعَّفُوهُ ، وَلَكِنَّ يُحْتَمَلُ حَدِيثُهُ فِي الْمُتَابَعَاتِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَوْلَةَ بِنْتِ قَيْسٍ

صحابي

مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

سَعْدِ بْنِ طُرَيْفٍ

متروك الحديث

حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ النَّضَرِ

ثقة حافظ

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.