سيكون امراء يقولون ما لا يفعلون فمن صدقهم بكذبهم واعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه...


تفسير

رقم الحديث : 212

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَانَ ، وَالثَّانِي حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رُشَيْدٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا مُجَّاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ لِلَّهِ مِئَةَ اسْمٍ غَيْرَ اسْمٍ ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، مُجَّاعَةُ بِضَمِ الْمِيمِ وَتَشْدِيدِ الْجِيمِ ، وَرُشَيْدٌ بِالتَّصْغِيرِ ، ذَكَرَهُ مَنْ رَوَاهُ بِلَفْظِ " حَفَظَهَا " بَدَلَ " أَحْصَاهَا " ، هُوَ كَذَلِكَ فِي رِوَايَةِ أَزْهَرَ بْنِ جَمِيلٍ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى ، وَقَدْ تَقَدَّمَتْ ، وَكَذَلِكَ رَوَيْنَاهُ مِنْ طَرِيقِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، وَوَرْقَاءَ بْنِ عُمَرَ ، ثَلَاثَتُهُمْ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَمَّا رِوَايَةُ ابْنِ عُيَيْنَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مُجَّاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رُشَيْدٍ

مقبول

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ

ثقة ثبت إمام

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَانَ

مجهول الحال

وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.