لله تسعة وتسعين اسما مئة الا واحد من احصاها دخل الجنة


تفسير

رقم الحديث : 183

أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَلِيلٍ الْحَرِسْتَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزَّبَدَانِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْخَطِيبُ ، عَنْ أُمِّ الْحَسَنِ الْأَنْدَلُسِيَّةِ , سَمَاعًا ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ ثَعْلَبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمَلِيحِ الْهُذَلِيُّ ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِمَسْجِدِ الْحَنِيفِ فَقَالَ لِي أَصْحَابُهُ : إِلَيْكَ يَا وَاثِلَةُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَيْ تَنْحَ عَنْ وَجْهِهِ - ، فَقَالَ : " دَعُوُه ، فَإنَّمَا جَاءَ لِيَسْألَ " ، فَدَنَوْتُ مِنْهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنَا بِأَمْرٍ نَأْخُذُ بِهِ مِنْ بَعْدِكَ ، قَالَ : " لِتُفْتِكَ نَفْسُكَ وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتَونُ " ، قُلْتُ : وَكَيْفَ لِي بِذَلِكَ ؟ قَالَ : " دَعْ مَا يَريِبُكَ إِلَى مَا لَا يَريِبُكَ " ، قُلْتُ : وَكَيْفَ لِي بِعِلْمِ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " تَضَعُ يَدَكَ عَلَى فَؤْادِكَ ، فَإِنَّ الْقَلْبَ يَسْكُنُ إِلَى الْحَلَالِ ، وَلَا يَسْكُنُ إِلَى الْحَرَامِ " ، قُلْتُ : فَمَنِ الْوَرِعُ ؟ قَالَ : " الَّذِي يَقِفُ عِنْدُ الشُّبْهَةِ ، وَإِنَّ وَرَعَ الْمُسْلِمِ أَنْ يَتْرُكَ الصَّغِيرَ مَخَافَةَ أَنْ يَقَعَ فِي الْكَبِيرِ " ، قُلْتُ : فَمَنِ الْحَرِيصُ ؟ ، قَالَ : " الَّذِي يَطْلُبُ الْمَكْسَبَةَ مِنْ غَيْرِ حِلِّهَا " ، قُلْتُ : فَمَنِ الْمُؤْمِنُ ؟ ، قَالَ : " مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى دِمَائِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ " ، قُلْتُ : فَمَنِ الْمُسْلِمُ ؟ ، قَالَ : " مَنْ سَلِمَ النَّاسُ مِنْ يَدِهِ وَلِسَانِهِ " ، قُلْتُ : فَأَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " كَلِمةُ حَقٍّ عِنْدَ إِمَامٍ جَائِرٍ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَدِهِ هَكَذَا ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ إِلَّا الْعَلَاءَ بْنَ ثَعْلَبَةَ ، فَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِي : إِنَّهُ مَجْهُولٌ ، وَإِنَّمَا حَسَنْتُهُ ، لِأَنَّ لِجَمِيعِ مَا تَضَمَّنَهُ الْمَتْنُ شَوَاهِدٌ مُتَفَرِّقَةُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ

صحابي

أَبُو الْمَلِيحِ الْهُذَلِيُّ

ثقة

الْعَلَاءُ بْنُ ثَعْلَبَةَ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزَّبَدَانِيِّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَلِيلٍ الْحَرِسْتَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.