لله تسعة وتسعين اسما مئة الا واحد من احصاها كلها دخل الجنة انه وتر يحب الوتر


تفسير

رقم الحديث : 228

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّاوِدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ السَّرْخَسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عَمْرٍو أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : كَانَ فِي لِسَانِي ذَرْبٌ عَلَى أَهْلِي ، لَا يَعْدُوهُمْ إِلَى غَيْرِهِمْ ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : " أَيْنَ أَنْتَ مِنَ الِاسْتِغْفَار ؟ إِنِّي لَأَسْتَغِفرُ اللَّهَ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِئَةَ مَرَّةٍ " ، قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِأَبِي بُرْدَةَ وَأَبِي بَكْرِ ابْنِي أَبِي مُوسَى ، فَقَالَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَسْتَغْفِرُ اللَّهُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ " ، وَأَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيِّ ، ح وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ , إِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودٍ ، قَالَا أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ الْقَارِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْبَيْعِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ ، ح وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى جَعْفَرٍ الْفِرْيَابِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ ، ح وَبِهِ إِلَى جَعْفَرٍ أَيْضًا ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ ، ثَلَاثَتُهُمْ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، فَفِي رِوَايَةِ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ ، وَالثَّوْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي الْمُغِيرَةِ حَسْبٌ ، وَلَيْسَ فِي رِوَايَتِهِمْ جَمِيعًا لَا يَعْدُوهُمْ إِلَى غَيْرِهِمْ ، وَزَادَ الْأَوَّلَانِ - حَتَّى خَشِيتُ أَنْ يُفْسِدَنِي النَّارُ - وَلَيْسَ فِي رِوَايَةِ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الزِيَادَةُ الَّتِي فِي آخِرِهِ ، وَهِيَ فِي رِوَايَةِ الثَّوْرِيِّ ، وَأَبِي الْأَحْوَصِ ، لَكِنَّهُمَا اقْتَصَرَا عَلَى أَبِي بُرْدَةَ ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِيِّ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَاسِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ يُونُسَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا مِنَ الطُّرُقِ كُلِّهَا ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيِّ ، وَالْحَاكِمُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، وَقَدْ رَوَاهُ الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ فَأَدْرَجَ الزِّيَادَةَ الَّتِي فِي حَدِيثِ أَبِي بُرْدَةَ فِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ قَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا بِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مَعْنٍ الْمَسْعُودِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ فِيهِ : " إِنِّي أَسْتَغِفرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ " ، كَذَا قَالَ الْأَعْمَشُ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، وَالْمَحْفُوظُ ، عَنْ عُبَيْدِ أَبِي الْمُغِيرَةِ كَمَا قَالَ : الثَّوْرِيُّ ، وَمَنْ تَابَعَهُ ، وَجَمَعَهُمَا ابْنُ حِبَّانَ فَقَالَ فِي ثِقَاتِ التَّابِعِينَ : عُبَيْدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ أَبُو الْمُغِيرَةِ يَرْوِي عَنْ حُذَيْفَةَ ، وَالَّذِي يَتَرَجَحُ أَنَّ قَوْلَ إِسْرَائِيلَ : عُبَيْدُ بْنُ عَمْرٍو أَوْلَى ، لِأَنَّهُ أَتْقَنُ لِحَدِيثِ جَدِّهِ مِنْ غَيْرِهِ ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيِّ : مَا فَاتَنِي الَّذِي فَاتَنِي مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِلَّا لِمَا اتَّكَلْتُ بِهِ عَلَى إِسْرَائِيلَ رَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ فَلَمْ يَضْبِطَ اسْمَ الشَّيْخِ ، قَرَأْتُ عَلَى أُمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قُدَامَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ اللَّفْتَوَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الرَّازِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَنَّاكِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْوَلِيدَ أَبَا الْمُغِيرَةِ أَوِ الْمُغِيرَةَ أَبَا الْوَلِيدِ , يُحَدِّثُ عَنْ حُذَيْفَةَ ، فَذَكَرَ نَحْوَ سِيَاقِ الثَّوْرِيِّ ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ عَلَى الْمُوَافَقَةِ ، وَأَظُنُ شُعْبَةَ لِاهْتِمَامِهِ بِتَصْرِيحِ أَبِي إِسْحَاقَ بِسَمَاعِهِ لَهُ مِنْ شَيْخِهِ لَمْ يَتَشَاغَلْ بِضَبْطِ اسْمِهِ ، لَكِنْ حَصَلْنَا مِنْهُ بِذَلِكَ عَلَى قَاعِدَةٍ جَلِيلَةٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

الْوَلِيدَ أَبَا الْمُغِيرَةِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ

حافظ ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَنَّاكِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الرَّازِي

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ اللَّفْتَوَانِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة ثبت

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قُدَامَةَ

ثقة

أُمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ

مجهولة الحال

عُبَيْدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَدِّهِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

أَبِي

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مَعْنٍ الْمَسْعُودِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

أَبِي الْمُغِيرَةِ حَسْبٌ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبُو الْأَحْوَصِ

ثقة متقن

وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

جَعْفَرٍ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيِّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

إِلَى جَعْفَرٍ الْفِرْيَابِيِّ

ثقة حافظ حجة

حُذَيْفَةَ

صحابي

عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ

ثقة متقن

عُبَيْدِ بْنِ عَمْرٍو أَبِي الْمُغِيرَةِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

متروك الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الْحَسَنُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

إِسْرَائِيلُ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْبَيْعِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة فاضل متقن حافظ

أَبُو الْخَطَّابِ الْقَارِئُ

صدوق حسن الحديث

السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ عُمَرَ

مقبول

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ السَّرْخَسِيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الدَّاوِدِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِي

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيِّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.