لله تسعة وتسعين اسما مئة الا واحدا من احصاها دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر هو الله الذي...


تفسير

رقم الحديث : 218

أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُبَارَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنْ زَاهِرِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْكِنْجَرُوذِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ ضَوْءِ الصَّبَاحِ الْبَغْدَادِيَّةِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْعَبَاسِ الرُّسْتَمِيِّ ، وَمَسْعُودِ بْنِ الْحَسَنِ الثَّقَفِيِّ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي , فِي كِتَابِ التَّوْحِيدِ لَهُ قَالَ : أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، ح وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى ، وَوَرْدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ح وَأَخْبَرَنِي الْعِمَادُ بْنُ الْعِزِّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَلَّمِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي الْفَهْمِ , أَخْبَرَهُمْ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بُوْشٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزْجِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ السِّمْسَارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ الْخَمْسَةُ حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إِلَّا وَاحِدًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَهُوَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ ، هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا َإِلهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ الْغَفَّارُ الْقَهَّارُ الْوَهَّابُ الرَّزَّاقُ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الْخَافِضُ الرَّافِعُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ الْحَكَمُ الْعَدْلُ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ الْحَلِيمُ الْعَظِيمُ الْغَفُورُ الشَّكُورُ الْعَليُّ الْكَبِيرُ الْحَفِيظُ الْمُقِيتُ الْحَسِيبُ الْجَلِيلُ الْكَرِيمُ الرَّقِيبُ الْمُجِيبُ الْوَاسِعُ الْحَكِيمُ الْوَدُودُ الْمَجِيدُ الْبَاعِثُ الشَّهِيدُ الْحَقُّ الْوَكِيلُ الْقَوِيُّ الْمَتِينُ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ الْمُحْصي الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْحَيُّ الْقَيُّومُ الْوَاجِدُ الْمَاجِدُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ الْقَادِرُ الْمُقْتَدِرُ الْمُقدِّمُ الْمُؤَخِّرُ الْأَوَّلُ الْآخِرُ الظَّاهِرُ الْبَاطِنُ الْوَالِي الْمُتَعَالِي الْبَرُّ التَّوَّابُ الْمُنْتَقِمُ الْعَفُوُّ الرءُوفُ مَالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ الْمُقْسِطُ الْجَامِعُ الْغَنِيُّ الْمُغْنِي الْمَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الْهَادِي الْبَدِيعُ الْبَاقِي الْوَارِثُ الرَّشِيدُ الصَّبوُر " ، لَفْظُ جَعْفَرٍ ، وَفِي رِوَايَةِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ " الرَّافِعُ " بَدَلَ " ، " الْمَانِعُ " ، وَفِي رِوَايَةِ الطَّبَرَانِيِّ " الْقَائِمُ الدَّائِمُ " ، بَدَلَ " الْقَابِضُ الْبَاسِطُ " ، وَ" الشَّدِيدُ " ، بَدَلَ " الرَّشِيدُ " ، وَقَدَّمَ وَأَخَّرَ كَثِيرًا ، وَوَقَعَ عِنْدَهُ " الْأَعْلَى الْمُحِيطُ مَالِكُ يَوْمِ الدِّينِ " ، وَلَمْ يَقَعْ عِنْدَهُ " الْوَدُودُ الْمَجِيدُ " ، وَلَا " الْحَكِيمُ " ، وَبِهِ إِلَى ابْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَيْرُوتِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ السُمَيْدِعِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ أَيُّوبَ النُّصَيْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ . . . . . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَعِنْدَهُ " الْمُغِيثُ " ، بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَالْمُثَلَّثَةِ بَدَلَ " الْمُقِيتُ " ، بِالْقَافِ وَالْمُثَنَاةِ ، وَعَلَى نَسَقِ الرِّوَايَةِ الَّتِي سُقْنَاهَا أَوْلًا ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا مِنَ الطُّرُقِ الْأَرْبَعَةِ ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، لَا نَعْرِفْهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، وَقَدْ حَدَّثَنَا بِهِ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ صَفْوَانَ ، وَهُوَ ثِقَةٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، انْتَهَى ، وَلَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ صَفْوَانَ ، فَقَدْ تَابَعَهُ مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنِ الْوَلِيدِ كَمَا تَرَى ، وَمُوسَى ثِقَةٌ ، وَثَّقَهُ الْعَجَلِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ وَغَيْرُهُمَا ، وَأَخْرَجَ لَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَأَخْرَجَ الْحَدِيثَ أَيْضًا ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْكَرَابِيسِيِّ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، وَمِنْ رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ ، كِلَاهُمَا ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَقَالَ : اتَّفَقَ الشَّيْخَانِ عَلَى إِخْرَاجِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلَمْ يُخْرِجَانِ بِسِيَاقِ الْأَسْمَاءِ ، وَالْعِلَّةُ عِنْدَهُمَا فِيهِ تَفَرُّدُ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَلَا أَعْلَمُ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ اخْتِلَافًا فِي أَنَّ الْوَلِيدَ أَوْثَقَ وَأَحْفَظَ وَأَجَّلَ وَأَعْلَمَ مِنْ بِشْرِ بْنِ شُعَيْبَ ، وَعَلِيِّ بْنِ عَيَّاشٍ ، وَغَيْرِهِمَا مِنْ أَصْحَابِ شُعَيْبَ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، كَأَنَّهُ يُرِيدُ أَنَّ هَؤُلَاءَ رَوُوُهُ ، عَنْ شُعَيْبَ بِدُونِ سِيَاقِ الْأَسْمَاءِ ، بِخِلَافِ الْوَلِيدِ ، وَلَا شَكّ أَنَّ الزِيَادَةَ مِنَ الثِّقَةِ مَقْبُولَةٍ ، وَلَا سِيَّمَا إِذَا كَانَ حَافِظًا ، فَلَيْسَ الْعِلَّةُ عِنْدَهُمَا مُطْلَقَ التَّفَرُّدِ بَلِ احْتِمَالُ كَوْنِ السِّيَاقِ مُدْرُجًا مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ ، وَيُؤَيْدُهُ مُخَالَفَةُ الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى الْآتِي ذِكْرُهَا فِي سِيَاقِ الْأَسْمَاءِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو سَعِيدٍ السِّمْسَارُ

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزْجِيُّ

ثقة

أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بُوْشٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي الْفَهْمِ

ثقة ثبت

عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَلَّمِ

صدوق حسن الحديث

الْعِمَادُ بْنُ الْعِزِّ

صدوق حسن الحديث

وَوَرْدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى

صدوق حسن الحديث

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

أَبِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

وَمَسْعُودِ بْنِ الْحَسَنِ الثَّقَفِيِّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنِ بْنِ الْعَبَاسِ الرُّسْتَمِيِّ

مجهول الحال

ضَوْءِ الصَّبَاحِ

صدوق حسن الحديث

زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الْكِنْجَرُوذِيُّ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

زَاهِرِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُبَارَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة

الْوَلِيدُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ

ثقة

بْنُ أَيُّوبَ النُّصَيْبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ السُمَيْدِعِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَيْرُوتِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث