طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا


تفسير

رقم الحديث : 219

وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ - هُوَ مُوسَى بْنُ عَامِرٍ الْمُرِّيُّ - ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ح وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْخَيْرِ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْدِسِيُّ , فِي كِتَابِهِ ، وَقَرَأْتُ عَلَى أَبُي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبِ ، كِلَاهُمَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ الْأَوَّلُ : سَمَاعًا ، وَالثَّانِي : إِجَازَةً ، عَنْ عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ - هُوَ وَالْوَلِيدُ حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، - زَادَ ابْنُ يَزِيدَ - : أَبُو الْمُنْذِرِ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجُ ، وَفِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ فِي الْمَوْضِعَيْنِ - ثُمَّ اتَّفَقَا - ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ يَزِيدَ " مَنْ حَفِظَهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، قَالَ زُهَيْرُ : فَبَلَغَنَا ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ أَوَّلَهَا بِقَوْلِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهَ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ، اللَّهُ الْأَحَدُ الصَّمَدُ ، فَسَرَدَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، فَفِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ تَقْدِيمُ قَوْلِ زُهَيْرِ الْمَذْكُورِ عَلَى سَرْدِ الْأَسْمَاءِ ، وَفِي رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بِالْعَكْسِ ، فَاحْتِمَالُ الْإِدْرَاجِ فِي رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ أَبْعَدُ مِنْ رِوَايَةِ الْوَلِيدِ ، وَتَكَرَّرَ فِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ هَذِهِ ثَلَاثَةُ أَسْمَاءٍ ، وَهِيَ : " الْأَحَدُ الصَّمَدُ الْهَادِي " ، وَسَلِمَتْ رِوَايَةُ عَبْدِ الْمَلِكِ مِنْ ذَلِكَ ، فَفِيهَا " الْمُقْسِطُ الْقَادِرُ الْوَالِي " ، وَفِي رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ أَيْضًا " الْوَالِي الرَّاشِدُ " ، وَبَدَلَهُمَا فِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ " الْوَلِيُّ الرَّشِيدُ " ، فِي رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ أَيْضًا " الْفَاطِرُ التَّامُ " ، وَبَدَلَهُمَا فِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ " الْعَادِلُ الْمُنِيرُ " ، وَخَالَفْهُمَا جَمِيعًا رِوَايَةُ أَبِي الزِّنَادِ الْمُتَقَدِّمَةُ فِي أَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ اسْمًا مَعَ مُخَالَفَتْهُمَا لَهَا فِي التَّرْتِيبِ ، فَالْأَسْمَاءُ الَّتِي لَمْ يَذْكُرَاهَا مِمَّا وَقَعَ فِي رِوَايَةِ أَبِي الزِّنَادِ " الْفَتَّاحُ الْقَهَّارُ الْحَكَمُ الْعَدْلُ الْحَسِيبُ الْجَلِيلُ الْمُحْصِي الْمُقْتَدِرُ الْمُقَدِّمُ الْمُؤَخِّرُ الْبَرُّ الْمُنْتَقِمُ الْمُغْنِي النَّافِعُ الصَّبُورُ الْبَدِيعُ الْقُدُوسُ الْغَفَّارُ الْحَفِيظُ الْكَبِيرُ الْوَاسِعُ الْمَاجِدُ مَالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ " ، وَالْأَسْمَاءُ الَّتِي ذَكَرَاهَا بَدَلُهَا " الرَّبُ الْفَرْدُ الْكَافِي الدَّائِمُ الْقَاهِرُ الْمُبِينُ - بِالْمُوَحَدَةِ - الصَّادِقُ الْجَمِيلُ الْبَادِئُ الْقَدِيمُ الْبَارُّ الْوَفِيُّ الْبُرْهَانُ الشَّدِيدُ الْوَاقِي الْقَدِيرُ الْحَافِظُ الْعَادِلُ الْمُعْطِي الْعَالِمُ الْأَحَدُ الْأَبَدُ الْوِتْرُ ذُو الْقُوَّةِ " ، فَهَذَا الْاخْتِلَافُ يُرَجِحُ الْاحْتِمَالَ الْمَذْكُورَ ، وَلَا سِيَّمَا مَعَ اتِّحَادِ الْمَخْرَجِ فِي الرِّوَايَةِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، وَقَدْ وَقَعَ لَنَا مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ بِسَرْدِ الْأَسْمَاءِ أَيْضًا مَعَ مُخَالَفَةٍ أَشَدَّ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجُ

ثقة ثبت عالم

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

وَالْوَلِيدُ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة إمام

الْقَاسِمُ بْنُ الْحَسَنِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

أَحْمَدَ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبِ

مجهولة الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبُو عَامِرٍ - هُوَ مُوسَى بْنُ عَامِرٍ الْمُرِّيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.