الحديث السابع والعشرون من حرف الطاء عن طلق بن علي رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 22

أَخْبَرَنَا الْمُسْنِدُ الأَصِيلُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَقِّ الدِّمَشْقِيُّ بِهَا . أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ الْقَيْسِيُّ الْوَادِي آشِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، أَنَا الْعَلامَةُ قَاضِي الْجَمَاعَةِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْغَمَّازِ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ سَالِمٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جُمْهُورٍ الْقَيْسِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرٍ الْقَيْسِيُّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْجَيَّانِيُّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو عُمَرَ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ ، أَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرِ بْنِ بَرِّيٍّ ، نَا مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ صَاحِبُ الطَّعَامِ ، سَمِعْتُ ابْنَ مُطَيْرٍ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأَبُوهُ حَاضِرٌ يَصْدُقُهُ فِي مَقَالَتِهِ ، قَالَ : يَا أَبَتَاهُ أَلَيْسَ أَخْبَرْتَنَا أَنَّ ذَا الْيَدَيْنِ لَقِيَكَ بِذِي خَشَبٍ ، فَأَخْبَرَكَ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى لَهُمْ إِحْدَى صَلَاتَيِ الْعَشِيِّ ، وَهِيَ الظُّهْرُ ، فَسَلَّمَ فِي رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَامَ وَأَتْبَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ . وَخَرَجَ سَرْعَانَ النَّاسُ مِنَ الْمَسْجِدِ . فَلَحِقَهُ ذُو الْيَدَيْنِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتِ الصَّلاةُ ؟ قَالَ : " مَا نَسِيتُ وَلا قَصُرَتْ " . ثَمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، فَقَالَ : مَاذَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ ؟ قَالُوا : صَدَقَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَرَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ . رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ فِي زِيَادَاتِ الْمُسْنَدِ ، عَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ مَعْدِيِّ بْنِ سُلَيْمَانَ ، سَمِعْتُ شُعَيْثَ بْنَ مُطَيْرٍ فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيِّ ، عَنْ مَعْدِيٍّ بِهِ . وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الأَئِمَّةِ عَنْ مَعْدِيٍّ ، كَذَلِكَ . وَأَخْبَرَنَا بِهِ عَالِيًا بِثَلاثِ دَرَجَاتٍ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، أنا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّيْقَلِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ ، أنا أَبُو القَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالا : حَدَّثَنِي مَعْدِيٌّ بِهِ . وَرَوَاهُ أَبُو نُعَيْمٍ فِي مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ مِنْ طَرِيقِ بُنْدَارٍ ، عَنْ مَعْدِيٍّ ، قَالَ : أَتَيْنَا وَادِي الْقُرَى ، فَقِيلَ لَنَا إِنَّ هَهُنَا شَيْخًا بَلَغَ مِائَةَ سَنَةٍ وَبِضْعًا ، فَإِذَا شَيْخٌ يُقَالُ لَهُ مُطَيْرٌ . وَلَهُ ابْنٌ ، يُقَالُ لَهُ شُعَيْثٌ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ . وَسَمَّاهُ أَبُو مُوسَى وَغَيْرُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ . وَلَيْسَتْ لِشُعَيْثٍ رِوَايَةٌ مُجَرَّدَةٌ ، بَلْ سَمَاعُ مَعْدِيٍّ لَهُ مِنْ مُطَيْرٍ بِالْعَرْضِ مِنَ ابْنِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَشُعَيْثٌ آخِرُهُ ثَاءٌ مُثَلَّثَةٌ ، ضَبَطَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْمُؤْتَلِفِ وَالْمُخْتَلِفِ . وَأَخْرَجَ حَدِيثَهُ هَذَا ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى بِهِ . وَمَعْدِيِّ بْنِ سُلَيْمَانَ : ضَعَّفَهُ الْبُخَارِيُّ ، النَّسَائِيُّ ، وَأَبُو زُرْعَةَ ، وَوَثَّقَهُ نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَالشَّاذَكُونِيُّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَمَشَّاهُ أَبُو حَاتِمٍ . وَمُطَيْرٌ بِضَمِّ الْمِيمِ بِصِيغَةِ التَّصْغِيرِ قَدْ وُثِّقَ . وَلِحَدِيثِهِ شَوَاهِدُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ وَغَيْرِهِمْ . وَذُو الْيَدَيْنِ ، قِيلَ : اسْمُهُ الْخرْبَاقُ ، وَجَزَمَ ابْنُ حِبَّانَ بِأَنَّهُ غَيْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ذَا الْيَدَيْنِ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

ابْنَ مُطَيْرٍ

مجهول

مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ بَحْرِ بْنِ بَرِّيٍّ

ثقة

مَعْدِيٌّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

ومُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

الْحَافِظُ أَبُو عُمَرَ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ

حافظ إمام فقيه مكثر

أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْجَيَّانِيُّ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرٍ الْقَيْسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو القَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جُمْهُورٍ الْقَيْسِيُّ

مقبول

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ سَالِمٍ

ثقة إمام

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْغَمَّازِ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّيْقَلِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ الْقَيْسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.