الحديث السابع والعشرون من حرف الطاء عن طلق بن علي رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 44

أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدِ اللَّهِ الْحَمَوِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِمِصْرَ ، أَنَا جَدِّي ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْرُوفُ بِالرَّشِيدِ الْعَطَّارُ ، أَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَلِيٍّ الْغَزْنَوِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ الطَّبَرِيُّ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّاهِلِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ الإِسْمَاعِيلِيُّ الْجُرْجَانِيُّ ، أَنَا أَبُو إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّصْرَآبَاذِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمُغِيرَةُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْوَلِيدِ ، نَا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَنَدِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ ، قَالا : ثَنَا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ صَلاةٌ ، إِلا أَنَّ اللَّهَ أَحَلَّ فِيهِ النُّطْقَ . فَمَنْ نَطَقَ فَلا يَنْطِقُ إِلا بِخَيْرٍ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ رَوَاهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنْ جَرِيرٍ ، وَقَالَ : رَوَى عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ وَغَيْرِهِ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَوْقُوفًا ، وَلا نَعْرِفُهُ مَرْفُوعًا إِلا مِنْ حَدِيثِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ . وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ مِنْ طَرِيقِ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ بِهِ . وَرَوَاهُ الدَّارِمِيُّ فِي مُسْنَدِهِ عَنِ الْحُمَيْدِيِّ ، عَنْ فُضَيْلٍ بِهِ . وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي مُسْتَدْرَكِهِ مِنْ طَرِيقِ الْحُمَيْدِيِّ بِهِ . وَرَوَاهُ ابْنُ عَدِيٍّ فِي الْكَامِلِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ أَحْمَدَ الخُزَاعِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ بِهِ كَمَا أَوْرَدْنَاهُ . وَمِنْ طَرِيقِ جَرِيرٍ ، وَمُوسَى بْنِ أَعْيَنَ . وَقَالَ : لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ غَيْرَ هَؤُلاءِ الثَّلاثَةِ . وَأَرَادَ بِذَلِكَ تَضْعِيفَ الْحَدِيثِ لأَنَّ الثَّلاثَةَ إِنَّمَا سَمِعُوا مِنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ بَعْدَ اخْتِلاطِهِ . وَقَدْ رَوَيْنَاهُ فِي فَوَائِدِ سَمُّوِيَةَ ، عَنْ أَبِي حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنِ مَسْعُودٍ النَّهْدِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، بِهِ مَرْفُوعًا . وَالثَّوْرِيُّ مِمَّنْ سَمِعَ مِنْ عَطَاءٍ قَبْلَ الاخْتِلاطِ . وَأَبُو حُذَيْفَةَ ، احْتَجَّ بِهِ الْبُخَارِيُّ ، وَفِيهِ مَقَالٌ . وَقَدْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ ، وَهُوَ صَدُوقٌ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِهِ ، وَقَالَ : صَحِيحُ الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَنَدِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْمُغِيرَةُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْوَلِيدِ

متهم بالوضع

أَبُو إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّصْرَآبَاذِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّاهِلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ الطَّبَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَلِيٍّ الْغَزْنَوِيُّ

مقبول

الْحَافِظُ أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْرُوفُ بِالرَّشِيدِ الْعَطَّارُ

ثقة متقن

جَدِّي

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدِ اللَّهِ الْحَمَوِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.