الحديث السابع والعشرون من حرف الطاء عن طلق بن علي رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 46

أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ تَمَّامٍ السُّبْكِيُّ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِمَنْزِلِهِ ظَاهِرَ الْقَاهِرَةِ ، أَنَا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْيُسْرِ التَّنُوخِيُّ ، أَنَا جَدِّي ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ بَرَكَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخُشُوعِيُّ ، أَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحِنَّائِيُّ ، أَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَوْصَاءَ ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَرْعَرَةَ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو الرَّبِيعِ . ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ الْوَلِيدِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزَّبَيْرِ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاسْمُهَا هِنْدُ بِنْتُ أَبِي أُمَيَّةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي بَيْتِهَا جَارِيَةً بِوَجْهِهَا سَفْعَةٌ . فَقَالَ : " إِنَّ بِهَا نَظْرَةً فَاسْتَرْقُوا لَهَا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ عَلَى الْمُوَافَقَةِ . وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَهْبِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَرْبٍ بِهِ ، وَقَالَ : تَابَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ . وَقَالَ : عُقَيْلٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، مُرْسَلا . وَمُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ شَيْخُ الْبُخَارِيِّ ، قِيلَ : هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ الْحِمْصِيُّ . وَقِيلَ : هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ الذُّهْلِيُّ نِسْبَةً إِلَى جَدِّ أَبِيهِ . وَالأَوَّلُ أَصْوَبُ . وَقَدْ بَيَّنْتُ طَرِيَقَيْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ ، وَعُقَيْلٍ فِي كِتَابِي تَغْلِيقِ التَّعْلِيقِ . وَالسَّفْعَةُ : أَثَرٌ يَسِيرٌ مِنْ سَوَادٍ . وَالنَّظْرَةُ : الإِصَابَةُ بِالْعَيْنِ . فَيُقَالُ : إِنَّهَا تَأْثِيرُ السَّفْعَةِ . وَأَصْلُ السَّفْعَةِ الأَخْذُ . وَتُسَمَّى الإِصْاَبةُ بِالْعَيْنِ أَخْذًا لأَنَّهَا مِنْ أَخْذِ الشَّيْطَانِ . وَفِي الْحَدِيثِ دَلِيلٌ عَلَى جَوَازِ الرَّقْيِ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية صغيرة

عُرْوَةَ بْنِ الزَّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيِّ ، يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو الرَّبِيعِ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَرْعَرَةَ

مجهول الحال

الْحَافِظُ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَوْصَاءَ

صدوق له غرائب

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ

ثقة مأمون

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ بَرَكَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخُشُوعِيُّ

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْيُسْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ تَمَّامٍ السُّبْكِيُّ الشَّافِعِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.