أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ الأَصِيلُ أَبُو الْمَعَالِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُبَارَكٍ السُّعُودِيُّ الْحَلاوِيُّ الصُّوفِيُّ ، بِقَرَاءَتِي عَلَيْهِ بِالْقَاهِرَةِ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ التِّزْمَنْتِيُّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ الْخَيْمِيِّ الأَدِيبُ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي الْكَرَمِ بْنِ الْبَنَّاءِ ، أنا أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سَهْلِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ ، أنا الْقَاضِي أَبُو عَامِرٍ مَحْمُودُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَزْدِيُّ وَغْيَرُهُ ، أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْغَوْرَجِيُّ ، وَأَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ التِّرْيَاقِيُّ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ ، أنا أَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سَوْرَةَ بْنِ الضَّحَّاكِ التِّرْمِذِّيُّ ، أَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَّجُّ ، أنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ دِرْعَانِ ، فَنَهَضَ إِلَى الصَّخْرَةِ فَلَمْ يَسْتَطِعْ فَأَقْعَدَ تَحْتَهُ طَلْحَةَ ، ثُمَّ نَهَضَ حَتَّى اسْتَوَى عَلَى الصَّخْرَةِ ، فَسَمْعِتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أَوْجَبَ طَلْحَةُ " . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ إِسْحَاقَ . انْتَهَى . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ ، فَجَعَلَ الْمُسْنَدَ مِنْهُ الْجُمْلَةَ الأَخِيرَةَ ، وَالْبَاقِي بِلا إِسْنَادٍ . وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَدِهِ عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ ، فَجَعَلَ الْبَاقِي مِنْ قَوْلِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، فَانْتَفَتْ تُهْمَةُ تَدْلِيسِ ابْنِ إِسْحَاقَ إِذْ صَرَّحَ بِالسَّمَاعِ ، وَتُوبِعَ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ عَلَى رِوَايَتِهِ فَصَحَّ الْحَدِيثُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ . وَهَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ هِشَامٍ فِي تَهْذِيبِ السِّيرَةِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيِّ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ مُتَّصِلا . وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي مُسْتَدْرَكِهِ وَالْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ فِي مُسْنَدِهِ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ مُقْتَصِرًا عَلَى الْجُمْلَةِ الْمُسْنَدَةِ ، وَهِيَ قَوْلُهُ " أَوْجَبَ طَلْحَةُ " . وَهَذَا كُلُّهُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ فِي رِوَايَةِ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ إِدْرَاجًا . وَقَدْ بَيَّنَّا ذَلِكَ فِي كِتَابِ تَرْتِيبِ الْمُدْرَجِ . وَقَوْلُهُ : " أَوْجَبَ " . يَعْنِي عَمِلَ عَمَلا وَجَبَتْ لَهُ بِهِ الْجَنَّةُ .