الحديث العشرون من حرف الذال المعجمة عن ذي اليدين رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 21

حَدَّثَنِي الإِمَامُ الْعَلامَةُ أَبُو زُرْعَةَ بْنُ شَيْخِنَا الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، مِنْ لَفْظِهِ وَأَنَا سَأَلْتُهُ ، أَخْبَرَنَا الْفَقِيهُ الْمُفِيدُ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْبَكْرِيُّ الْمَدِينِيُّ ، لَفْظًا ، قَالا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَنَفِيُّ الْقُرَشِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْهَمْدَانِيُّ ، أَنَا بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ بْنِ عَزُّونٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنَ عُقَيْلٍ الْجَوْزَدَانِيَّةِ ، سَمَاعًا ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبْذَةَ الأَصْبَهَانِيَّ ، أَخْبَرَهُمْ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ اللَّخْمِيُّ الطَّبَرَانِيُّ ، ثَنَا مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ الأَزْدِيُّ ، ثَنَا أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، أَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ ، يَعْنِي مَرْثَدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيَّ ، عَنْ مَنْصُورٍ الْكَلْبِيِّ ، أَنَّ دِحْيَةَ بْنَ خَلِيفَةَ خَرَجَ مِنْ قَرْيَتِهِ بِدِمَشْقَ إِلَى قَدْرِ قَرْيَةِ عُقْبَةَ فِي رَمَضَانَ . ثُمَّ أَنَّهُ أَفْطَرَ وَأَفْطَرَ مَعَهُ أُنَاسٌ ، وَكَرِهَ آخَرُونَ أَنْ يُفْطِرُوا . فَلَمَّا رَجَعَ إِلَى قَرْيَتِهِ ، قَالَ : " لَقَدْ رَأَيْتُ الْيَوْمَ أَمْرًا مَا كُنْتُ أَظُنُّنِي أَرَاهُ ، إِنَّ قَوْمًا رَغِبُوا عَنْ هَدْيِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ " . يَقُولُ ذَلِكَ للَّذِينَ لَمْ يُفْطِرُوا ، ثُمَّ قَالَ عِنْدَ ذَلِكَ : " اللَّهُمَّ اقْبِضْنِي إِلَيْكَ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ . قَرَأْتُهُ عَالِيًا عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْهَادِيِ بِالصَّالِحِيَّةِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ بِهِ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ حَمَّادٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ . وَوَقَعَ عِنْدَهُ بَعْدَ قَوْلِهِ : قَرْيَةِ عُقْبَةَ مِنَ الْفُسْطَاطِ . وَذَلِكَ ثَلاثَةُ أَمْيَالٍ . وَرَوَاهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ اللَّيْثِ ، وَعَلَّقَ الْقَوْلَ بِصِحَّتِهِ ، فَقَالَ : " إِنْ ثَبُتَ الْخَبَرُ ، فَإِنِّي لا أَعْرِفُ مَنْصُورًا بِعَدَالَةٍ وَلا جَرْحٍ " . ثُمَّ رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، كِلاهُمَا ، عَنِ اللَّيْثِ بِهِ وَمَنْصُورٍ . قَالَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ : وَأَبُو حَاتِمٍ : مَجْهُولٌ ، وَقَالَ الْعِجْلِيُّ : مِصْرِيٌّ تَابِعِيٌّ ثِقَةٌ . وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
دِحْيَةَ بْنَ خَلِيفَةَ

صحابي

مَنْصُورٍ الْكَلْبِيِّ

مقبول

أَبِي الْخَيْرِ ، يَعْنِي مَرْثَدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيَّ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ الأَزْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ اللَّخْمِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبْذَةَ الأَصْبَهَانِيَّ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنَ عُقَيْلٍ الْجَوْزَدَانِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ

مجهول الحال

بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ بْنِ عَزُّونٍ

مقبول

أَبُو زُرْعَةَ بْنُ شَيْخِنَا الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.