أَخْبَرَنَا الْمُسْنِدُ الأَصِيلُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَقِّ الدِّمَشْقِيُّ بِهَا . أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ الْقَيْسِيُّ الْوَادِي آشِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، أَنَا الْعَلامَةُ قَاضِي الْجَمَاعَةِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْغَمَّازِ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ سَالِمٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جُمْهُورٍ الْقَيْسِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرٍ الْقَيْسِيُّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْجَيَّانِيُّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو عُمَرَ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ ، أَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرِ بْنِ بَرِّيٍّ ، نَا مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ صَاحِبُ الطَّعَامِ ، سَمِعْتُ ابْنَ مُطَيْرٍ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأَبُوهُ حَاضِرٌ يَصْدُقُهُ فِي مَقَالَتِهِ ، قَالَ : يَا أَبَتَاهُ أَلَيْسَ أَخْبَرْتَنَا أَنَّ ذَا الْيَدَيْنِ لَقِيَكَ بِذِي خَشَبٍ ، فَأَخْبَرَكَ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى لَهُمْ إِحْدَى صَلَاتَيِ الْعَشِيِّ ، وَهِيَ الظُّهْرُ ، فَسَلَّمَ فِي رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَامَ وَأَتْبَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ . وَخَرَجَ سَرْعَانَ النَّاسُ مِنَ الْمَسْجِدِ . فَلَحِقَهُ ذُو الْيَدَيْنِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتِ الصَّلاةُ ؟ قَالَ : " مَا نَسِيتُ وَلا قَصُرَتْ " . ثَمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، فَقَالَ : مَاذَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ ؟ قَالُوا : صَدَقَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَرَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ . رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ فِي زِيَادَاتِ الْمُسْنَدِ ، عَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ مَعْدِيِّ بْنِ سُلَيْمَانَ ، سَمِعْتُ شُعَيْثَ بْنَ مُطَيْرٍ فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيِّ ، عَنْ مَعْدِيٍّ بِهِ . وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الأَئِمَّةِ عَنْ مَعْدِيٍّ ، كَذَلِكَ . وَأَخْبَرَنَا بِهِ عَالِيًا بِثَلاثِ دَرَجَاتٍ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، أنا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّيْقَلِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ ، أنا أَبُو القَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالا : حَدَّثَنِي مَعْدِيٌّ بِهِ . وَرَوَاهُ أَبُو نُعَيْمٍ فِي مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ مِنْ طَرِيقِ بُنْدَارٍ ، عَنْ مَعْدِيٍّ ، قَالَ : أَتَيْنَا وَادِي الْقُرَى ، فَقِيلَ لَنَا إِنَّ هَهُنَا شَيْخًا بَلَغَ مِائَةَ سَنَةٍ وَبِضْعًا ، فَإِذَا شَيْخٌ يُقَالُ لَهُ مُطَيْرٌ . وَلَهُ ابْنٌ ، يُقَالُ لَهُ شُعَيْثٌ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ . وَسَمَّاهُ أَبُو مُوسَى وَغَيْرُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ . وَلَيْسَتْ لِشُعَيْثٍ رِوَايَةٌ مُجَرَّدَةٌ ، بَلْ سَمَاعُ مَعْدِيٍّ لَهُ مِنْ مُطَيْرٍ بِالْعَرْضِ مِنَ ابْنِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَشُعَيْثٌ آخِرُهُ ثَاءٌ مُثَلَّثَةٌ ، ضَبَطَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْمُؤْتَلِفِ وَالْمُخْتَلِفِ . وَأَخْرَجَ حَدِيثَهُ هَذَا ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى بِهِ . وَمَعْدِيِّ بْنِ سُلَيْمَانَ : ضَعَّفَهُ الْبُخَارِيُّ ، النَّسَائِيُّ ، وَأَبُو زُرْعَةَ ، وَوَثَّقَهُ نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَالشَّاذَكُونِيُّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَمَشَّاهُ أَبُو حَاتِمٍ . وَمُطَيْرٌ بِضَمِّ الْمِيمِ بِصِيغَةِ التَّصْغِيرِ قَدْ وُثِّقَ . وَلِحَدِيثِهِ شَوَاهِدُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ وَغَيْرِهِمْ . وَذُو الْيَدَيْنِ ، قِيلَ : اسْمُهُ الْخرْبَاقُ ، وَجَزَمَ ابْنُ حِبَّانَ بِأَنَّهُ غَيْرُهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ذَا الْيَدَيْنِ | ذو اليدين السلمي | صحابي |
أَبِيهِ | مطير بن سليم الوادي | مجهول الحال |
ابْنَ مُطَيْرٍ | شعيث بن مطير | مجهول |
مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ | معدي بن سليمان البصري | ضعيف الحديث |
عَلِيُّ بْنُ بَحْرِ بْنِ بَرِّيٍّ | علي بن بحر القطان / توفي في :234 | ثقة |
مَعْدِيٌّ | معدي بن سليمان البصري | ضعيف الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ | أحمد بن أبي خيثمة النسائي | ثقة حافظ |
ومُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى | محمد بن المثنى العنزي / ولد في :167 / توفي في :252 | ثقة ثبت |
قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ | نصر بن علي الأزدي / توفي في :250 | ثقة ثبت |
عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ | عبد الوارث بن سفيان / ولد في :317 / توفي في :395 | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ | عبد الله بن أحمد الشيباني / ولد في :213 / توفي في :290 | ثقة حجة |
الْحَافِظُ أَبُو عُمَرَ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ | ابن عبد البر القرطبي / ولد في :368 / توفي في :463 | حافظ إمام فقيه مكثر |
أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ | أحمد بن جعفر القطيعي | صدوق حسن الحديث |
الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْجَيَّانِيُّ | الحسين بن محمد الغساني | ثقة حافظ |
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ | الحسن بن علي التميمي | ضعيف الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرٍ الْقَيْسِيُّ | أحمد بن طاهر الخزرجي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو القَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ | هبة الله بن محمد الشيباني / ولد في :432 / توفي في :525 | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جُمْهُورٍ الْقَيْسِيُّ | عبد الله بن أحمد القيسي / ولد في :512 / توفي في :592 | مقبول |
أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ | عبد الله بن أحمد الحربي / توفي في :598 | صدوق حسن الحديث |
الْحَافِظُ أَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ سَالِمٍ | سليمان بن موسى الكلاعي | ثقة إمام |
أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْغَمَّازِ | أحمد بن محمد الأنصاري | ثقة |
أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّيْقَلِ | عبد اللطيف بن عبد المنعم الحراني / ولد في :587 / توفي في :672 | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ الْقَيْسِيُّ | محمد بن جابر الوادي آشي / ولد في :673 / توفي في :749 | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ | أحمد بن محمد الحلبي | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ | عبد الله بن عمر الصوفي / ولد في :728 / توفي في :807 | صدوق حسن الحديث |