الحديث السابع والعشرون من حرف الطاء عن طلق بن علي رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 33

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَلِيلٍ الْخُرُسْتَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِالْجَامِعِ الْمُظَفَّرِيِّ بِصَالِحِيَّةِ دِمَشْقٍ ، أَنَا الإِمَامُ شَرَفُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحَافِظِ أَبِي مُوسَى بْنِ الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ مَكِّيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ عِلَّانَ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الْعَجَائِزِ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحِنَّائِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرِ بْنِ سُخْتَامٍ ، أَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَادَ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ قَارِنِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، أَنَا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، ثَنَا خَالِدٌ ، يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَكَانَ فِيمَا عَلَّمَنِي أَنْ قَالَ : " حَافِظْ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ " . فَقُلْتُ : إِنَّ هَذِهِ سَاعَاتٌ لِي فِيهَا أَشْغَالٌ . فَمُرْنِي بَأَمْرٍ جَامِعٍ إِذَا أَنَا فَعَلْتُهُ أَجْزَأَ عَنِّي . فَقَالَ : " حَافِظْ عَلَى الْعَصْرَيْنِ " . قُلْتُ : وَمَا الْعَصْرَانِ ؟ قَالَ : صَلاةٌ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ ، وَصَلاةٌ قَبْلَ غُرُوبِهَا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ عَلَى الْمُوَافَقَةِ . وَقَدْ وَقَعَ لِي عَالِيًا مِنْ طَرِيقِهِ : قَرَأْتُهُ عَلَى أُمِّ عِيسَى مَرْيَمَ بِنْتِ الأَذْرَعِيِّ الأَسَدِيَّةِ ، أَنَّ يُونُسَ بْنَ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَهُمْ سَمَاعًا عَلَيْهِ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقَيّرِ ، أَنْبَأَنَا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ ، عَنِ الْخَطِيبِ أَبِي بَكْرِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّ الْقَاسِمَ بْنَ جَعْفَرٍ ، أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُئِيُّ ، نا أَبُو دَاوُدَ بِهِ . وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ مِنْ طَرِيقِ وَهْبِ بْنِ بَقِيَّةَ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ شَاهِينَ كِلاهُمَا عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ دَاوُدَ ، وَمِنْ طَرِيقِ هُشَيْمٍ ، عَنْ دَاوُدَ ، وَوَهِمَ مَنْ حَمَلَ رِوَايَةِ هُشَيْمٍ عَلَى رِوَايَةِ خَالِدٍ ، فَإِنَّ رِوَايَةَ هُشَيْمٍ لَيْسَ فِيهَا ذِكْرُ عَبْدِ اللَّهِ . وَقَالَ فِي الْكَلامِ عَلَيْهِ : صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ . وَفَضَالَةُ هُوَ ابْنُ عُبَيْدٍ . وَهَذَا وَهْمٌ ثَانٍ ، لَيْسَ هُوَ فَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ الأَوْسِيُّ ، بَلْ هُوَ الزَّهْرَانِيُّ اللَّيْثِيُّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَهَكَذَا رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ دَاوُدَ ، وَرَوَاهُ هُشَيْمٌ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا حَرْبٍ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَالْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِ هُشَيْمٍ . وَزَعَمَا أَنَّ دَاوُدَ سَمِعَهُ مِنْ أَبِي حَرْبٍ وَمِنْ شَيْخِهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ ، وَلَيْسَ كَمَا زَعَمَا . وَأَنَّ رِوَايَةَ هُشَيْمٍ مُنْقَطِعَةٌ . وَدَاوُدُ لَمْ يُدْرِكْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ فَضَالَةَ . وَقَدْ وَافَقَ خَالِدٌ وَعَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ سَلَمَةَ بْنَ عَلْقَمَةَ . فَرَوَاهُ عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ أَبِي حَرْبٍ ، إِلا أَنَّهُ أَرْسَلَهُ . فَاتِّفَاقُ هَؤُلاءِ الثَّلاثَةِ عَلَى إِثْبَاتِ أَبِي حَرْبٍ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ رِوَايَةَ هُشَيْمٍ مُنْقَطِعَةٌ . وَلِهَذَا الاخْتِلافِ لَمْ يُخْرِجْهُ الشَّيْخَانِ مَعَ ثِقَةِ رِجَالِهِ . وَفِي سِيَاقِ الْمَتْنِ إِشْكَالٌ ، لأَنَّ ظَاهِرَهُ يُوهِمُ جَوَازَ الاقْتِصَارِ عَلَى الْعَصْرَيْنِ . وَكَأَنَّهُ أَرَادَ الْمُحَافَظَةَ عَلَى حُضُورِ الْجَمَاعَةِ ، فَرَخَّصَ لَهُ فِي تَرْكِ بَعْضِهَا ، لا فِي تَرْكِ الصَّلاةِ رَأْسًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ اللَّيْثِيِّ

له رؤية

أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

خَالِدٌ ، يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانَ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ قَارِنِ بْنِ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُئِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَادَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرِ بْنِ سُخْتَامٍ

مقبول

الْقَاسِمَ بْنَ جَعْفَرٍ

ثقة أمين

الْخَطِيبِ أَبِي بَكْرِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الْعَجَائِزِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ مَكِّيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ عِلَّانَ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقَيّرِ

مجهول الحال

يُونُسَ بْنَ إِسْحَاقَ

ثقة

شَرَفُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحَافِظِ أَبِي مُوسَى بْنِ الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

أُمِّ عِيسَى مَرْيَمَ بِنْتِ الأَذْرَعِيِّ الأَسَدِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَلِيلٍ الْخُرُسْتَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.