الحديث السابع والعشرون من حرف الطاء عن طلق بن علي رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 35

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَابْنُ عَمِّهِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَخْرِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يُوسُفَ الْبَعْلِيُّ ، قَالا : الْحَافِظُ أَبُو الْحَجَّاجِ يُوسُفُ بْنُ الزَّكِيِّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمِزِّيُّ ، أنا الْفَخْرُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُوسُفَ الْبَعْلِيُّ ، أَنَا الْبَهَاءُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ يُوسُفَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نَجِيحٍ ، أَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْقَزْوِينِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ ، أَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، قَالَ : " أَحْرَمْتُ فَكَثُرَ قَمْلُ رَأْسِي فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَانِي أَطْبُخُ قِدْرًا لِأَصْحَابِي ، فَمَسَّ رَأْسِي بِإِصْبَعِهِ . فَقَالَ : اذْهَبْ فَاحْلِقْهُ . وَتَصَدَّقَ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَ " , هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مَشْهُورٌ عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ . وَهُوَ السَّبَبُ فِي نُزُولِ قَوْلِهِ تَعَالَى : فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ سورة البقرة آية 196 . وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي وَائِلٍ . لَمْ يَرْوِ عَنْهُ إِلا الزُّبَيْرُ بْنُ عَدِيٍّ ، تَفَرَّدَ بِهِ عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِهِ . وَأَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ السِّتَّةُ مِنْ طُرُقٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ ، كِلاهُمَا ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ . وَسِيَاقُهُمَا أَتَمُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة

عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْقَزْوِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نَجِيحٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة حافظ

الْبَهَاءُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

الْفَخْرُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُوسُفَ الْبَعْلِيُّ

ثقة

الْحَافِظُ أَبُو الْحَجَّاجِ يُوسُفُ بْنُ الزَّكِيِّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمِزِّيُّ

ثقة حجة

وَابْنُ عَمِّهِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَخْرِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يُوسُفَ الْبَعْلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.