الحديث السابع والعشرون من حرف الطاء عن طلق بن علي رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 42

أَخْبَرَنِي الْمُسْنِدُ تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِسَفْحِ قَاسِيُونَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى شَرَفِ خَاتُونَ بِنْتِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ بْنِ ظَافِرٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْفَهْمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْيَلْدَانِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ سَعْدِ بْنِ بَوْشٍ ، أَنَا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، أَنَا الصَّبَّاحُ بْنُ مُحَارِبٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا لِيُضِلَّ بِهِ النَّاسَ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ تَفَرَّدَ بِهِ الصَّبَّاحُ بْنُ مُحَارِبٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَهُوَ صَدُوقٌ . وَشَيْخُهُ عُمَرُ ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ ، وَابْنُ مَعِينٍ ، وَالْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَأَبُو زُرْعَةَ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يُتَّهَمْ بِالْكَذِبِ . وَقَدْ أَخْرَجَ لَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ مُتَابَعَةً . وَفِي الْمَتْنِ زِيَادَةٌ مُسْتَغْرَبَةٌ ، وَمَا فِيهِ مَشْهُورٌ بَلْ مُتَوَاتِرٌ . فَأَمَّا الزِّيَادَةُ ، وَهِيَ قَوْلُهُ : " لِيُضِلَّ بِهِ النَّاسَ " . وَرَوَيْتُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، وَالْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ . وَفِي أَسَانِيدِهَا كُلِّهَا مَقَالٌ . وَقَدْ تَعَلَّقَ بِهَا بَعْضُ أَهْلِ الْجَهْلِ مِمَّنْ جَوَّزُوا وَضْعَ الْحَدِيثِ فِي فَضَائِلِ الأَعْمَالِ مِنَ الْكَرَّامِيَّةِ وَغَيْرِهِمْ . وَجَعَلُوا اللامَ لِلتَّعْلِيلِ ، فَقَالُوا : إِنَّمَا يَدْخُلُ فِي هَذَا الْوَعِيدِ مِنْ قَصْدِ الإِضْلالِ . وَهَذَا التَّعْلِيقُ بَاطِلٌ . فَإِنَّ الْمَنْدُوبَ قِسْمٌ مِنَ الأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ . فَمَنْ رَتَّبَ عَلَى عَمَلٍ ثَوَابًا فَقَدْ نَسَبَ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ مَا لَمْ يَقُولاهُ . وَهَذَا مِنَ الإِضْلالِ . وَللزِّيَادَةِ الْمَذْكُورَةِ عَلَى تَقْدِيرِ صِحَّتِهَا مَعْنَيَانِ صَحِيحَانِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّ اللامَ إِنَّمَا هِيَ للتَّأْكِيدِ ، وَلا مَفْهُومَ لَهَا . وَهَذَا جَوَابُ الطَّحَاوِيِّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، فِي هَذَا الْخَبَرِ . قَالَ : وَمِثْلُهُ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ سورة الأنعام آية 144 . فَافْتِرَاؤُهُ الْكَذِبَ عَلَى اللَّهِ مُحَرَّمٌ مُطْلَقًا سَوَاءَ قَصَدَ بِهِ الإِضْلالَ أَمْ لا . وَالْمَعْنَى الثَّانِي : أَنَّ اللامَ لِلْعَاقِبَةِ وَالصَّيْرُورَةِ ، أَيْ إِنَّ عَاقِبَةَ هَذَا الْكَاذِبِ وَمَصِيرَهُ إِلَى الإِضْلالِ . وَمِثْلُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى : فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا سورة القصص آية 8 . وَهُمْ لَمْ يَلْتَقِطُوهُ لِذَلِكَ بَلْ كَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهِمْ أَنْ صَارَ كَذَلِكَ . وَعَلَى كُلِّ تَقْدِيرٍ فَهَذِهِ الزِّيَادَةِ لا تَثْبُتُ . وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو مُحَمَّد الدَّارِمِيُّ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، بِالإِسْنَادِ الَّذِي أَوْرَدْتُهُ عَلَى الْمُوَافَقَةِ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الزِّيَادَةَ . وَهَكَذَا رَوَيْنَاهُ بِدُونِهَا فِي جُزْءِ أَبِي عَمْرِو بْنِ نُجَيْدٍ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ عَاصِمٍ الْهِسِنْجَانِيِّ ، عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ مُحَارِبٍ . وَأَصْلُ الْحَدِيثِ اتَّفَقَ عَلَيْهِ الشَّيْخَانِ مِنْ رِوَايَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَالْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ . وَأَخْرَجَهُ مِنْ رِوَايَةِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَسَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ . وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ . وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ أَيْضًا ، مِنْ حَدِيثِ جَابِرٍ ، وَأَبِي قَتَادَةَ . وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، فِي مُسْنَدِهِ مِنْ حَدِيثِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَزَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، وَوَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ . وَهَذِهِ الطُّرُقِ كُلِّهَا عَلَى شَرْطِ الصَّحِيحِ . وَرَوَيْنَاهُ بِأَسَانِيدَ حِسَانٍ يُحْتَجُّ بِمِثْلِهَا مِنْ حَدِيث طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَسَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، وَسَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ، وَعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، وَخَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ ، وَطَارِقٍ الأَشْجَعِيِّ ، وَعَبْدِ اللَّه بْنِ عَبَّاسٍ ، وَالسَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، وَأَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، وَأَبِي قِرْصَافَةَ ، وَعَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ . فَهَذِهِ طُرُقُهُ الصِّحَاحُ وَالْحِسَانُ عَنْ سَبْعَةٍ وَعِشْرِينَ صَحَابِيًّا . وَرَوَيْنَاهُ مِنْ طَرِيقِ خَمْسِينَ صَحَابِيًّا غَيْرَهُمْ ، فِيهَا مَقَالٌ . وَبَعْضُهَا يَصْلُحُ لِلْمُتَابَعَاتِ . وَقَدْ جَمَعَ طُرُقَهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الْحُفَّاظِ . فَأَوَّلُ مَنْ رَأَيْتُ كَلامَهُ فِي ذَلِكَ : أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الْبَزَّارُ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ . وَهَؤُلاءِ بَلَغُوا بِهِمْ إِلَى أَرْبَعِينَ صَحَابِيًّا . ثُمَّ جَمَعَ طُرُقَهُ الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ يُقَارِبُ السِّتِّينَ . ثُمَّ جَمَعَهَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدَوَيْهِ ، فَزَادَ قَلِيلا . ثُمَّ جَمَعَهَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، وَجَاوَزَ الثَّمَانِينَ . وَكَذَلِكَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ النَّيْسَابُورِيُّ . ثُمَّ جَمَعَهَا الْحَافِظُ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجُوزِيِّ تَقَارَبَ الْمِائَةَ . وَهَذَا فِي النُّسْخَةِ الأَخِيرَةِ مِنْ كِتَابِهِ الْمَوْضُوعَاتِ . ثُمَّ جَمَعَهَا الْحَافِظَانِ : أَبُو الْحَجَّاجِ يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيُّ ، فَجَاوَزُوا الْمِائَةَ . وَعِنْدَ كُلٍّ مِنْهُمَا مَا لَيْسَ عِنْدَ الآخَرِ . وَيَتَحَصَّلُ مِنْ مَجْمُوعِ الطُّرُقِ كُلِّهَا قَدْرَ مِائَةٍ وَعِشْرِينَ ، إِلا أَنَّ فِي رِوَايَةِ كَثِيرٍ مِنْهُمْ ذُكِرَ الزَّجْرُ عَنِ الْكَذِبِ مُطْلَقًا . وَقَدْ حَكَى النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ ، أَنَّهُ رَوَاهُ مِائَتَانِ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ

متروك الحديث

الصَّبَّاحُ بْنُ مُحَارِبٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ

مقبول

الْحَافِظُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ سَعْدِ بْنِ بَوْشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْفَهْمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْيَلْدَانِيُّ

ثقة ثبت

خَاتُونَ بِنْتِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ بْنِ ظَافِرٍ

مجهولة الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.