الحديث الثاني


تفسير

رقم الحديث : 10

قَرَأْتُ عَلَى مَرْيَمَ بِنَتِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ الْأَذْرَعِيِّ بِظَاهِرِ الْقَاهِرَةِ ، أَخْبَرَكُمْ يُونُسُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبُّوسِيُّ سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، أنا أَبُو الْكَرَمِ الْمُبَارَكُ بْنُ الْحَسَنِ الشَّهْرُزُورِيُّ ، عَنِ الشَّيْخَيْنِ : أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَزَارْمَرْدَ الصَّرِيفِينِيِّ ، وَأَبِي الْحَسَنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُورِ ، قَالا : ثنا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الكَتَّانِيُّ . وَقَرَأْتُ عَلَى التَّقِيِّ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي طَالِبِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُ الْوَاحِدِ فِي كِتَابِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّاغُونِيُّ ، أنا أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُ ، أنا أَبُو طَاهرٍ الْمُخَلِّصُ . قَالا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا طَالُوتُ بْنُ عَبَّادٍ ، ثنا فَضَّالُ بْنُ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " اكْفُلُوا لِي بِسِتٍ أَكْفُلْ لَكُمْ بِالْجَنَّةِ : إِذَا حَدَّثَ أَحَدُكُمْ فَلا يَكْذِبْ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ فَلا يَخُنْ ، وَإِذَا وَعَدَ فَلا يُخْلِفْ ، غُضُّوا أَبْصَارَكُمْ ، وَكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ ، وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَطَالُوتُ بْنُ عَبَّادٍ ، قَالَ فِيهِ أَبُو حَاتِمٍ : صَدُوقٌ ، وَضَعَّفَهُ غَيْرُهُ ، كَذَا قَالَ ابْنُ الْجَوْزِيُّ ! قَالَ الذَّهَبِيُّ : وَقَدْ تَعِبْتُ فِي التَّفْتِيشِ لِأَجِدَ أَحَدًا ضَعَّفَهُ فَلَمْ أَقْدِرْ عَلَى ذَلِكَ . قُلْتُ وَلَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ ، بَلْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَجِّيُّ الْحَافِظُ الثِّقَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَرْعَرَةَ بْنِ الْبِرِنْدِ السَّامِيِّ الْمُتَّفَقِ عَلَى إِخْرَاجِ حَدِيثِهِ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، عَنْ فَضَّالِ بْنِ جُبَيْرٍ . فَأَمَّا فَضَّالٌ فَذَكَرَهُ أَبُو أَحْمَدَ الْعَسَّالِ فِي تَارِيخِهِ ، فَقَالَ فَضَّالَ بْنَ جُبَيْرٍ : بَصْرِيٌّ ، سَمِعَ مِنْ أَبِي أُمَامَةَ . وَسَاقَ لَهُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ طَرِيقِ مُطَيَّنٍ ، عَنْ طَالُوتَ ، وَلَمْ يُجَرِّحَهُ . وَذَكَرَهُ أَبُو حَاتِمٍ فَضَعَّفَهُ فِيمَا ذَكَرَ الْكَتَّانِيُّ عَنْهُ ، وَلَمْ أَرَهُ فِي كِتَابِ ابْنِ أَبِي حَاتِمٍ . وَأَوْرَدَ لَهُ ابْنُ عَدِيٍّ , وابْنُ حِبَّانَ أَحَادِيثَ اسْتَنْكَرَاهَا ، وَقَدْ أَخْرَجَ لَهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ . وَلِحَدِيثِهِ هَذَا شَوَاهِدٌ مِنْهَا : عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ فِي صَحِيحِ ابْنِ حِبَّانَ , وَمُسْتَدْرَكِ الْحَاكِمِ ، وَعَنْ أَنَسٍ فِي مُسْنَدِ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ , وَالْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ , وَأَبِي يَعْلَى , وَمُسْتَدْرَكِ الْحَاكِمِ ، وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي الْمُعْجَمِ الْأَوْسَطِ لِلطَّبَرَانِيِّ وَغَيْرِهِ ، وَعَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ مُرْسَلًا فِي الزُّهْدِ لِسَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ . وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

فَضَّالُ بْنُ جُبَيْرٍ

ضعيف الحديث

طَالُوتُ بْنُ عَبَّادٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّاغُونِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُ الْوَاحِدِ

ثقة ثبت

أَحْمَدَ بْنِ أَبِي طَالِبِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الكَتَّانِيُّ

ثقة

وَأَبِي الْحَسَنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُورِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَزَارْمَرْدَ الصَّرِيفِينِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْكَرَمِ الْمُبَارَكُ بْنُ الْحَسَنِ الشَّهْرُزُورِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

يُونُسُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبُّوسِيُّ

ثقة

مَرْيَمَ بِنَتِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ الْأَذْرَعِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.