الحديث الثاني والثالث حديث سدوا الابواب الا باب علي


تفسير

رقم الحديث : 1

بِهَذَا الإِسْنَادِ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، ثنا ابْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنِي الأَوْزَاعِيُّ وَغَيْرُهُ ، عَنِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : وُلِدَ لأَخِي أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُلامٌ فَسَمَّوْهُ الْوَلِيدَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَمَّيْتُمُوهُ بِأَسْمَاءِ فَرَاعِنَتِكُمْ لَيَكُونَنَّ فِي هَذِهِ الأُمَّةِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ الْوَلِيدُ هُوَ أَشَرُّ عَلَى هَذِهِ الأُمَّةِ مِنْ فِرْعَوْنَ لِقَوْمِهِ " انْتَهَى . هَذَا الْحَدِيثُ أَوْرَدَهُ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ الْبُسْتِيُّ فِي تَارِيخِ الضُّعَفَاءِ فِي تَرْجَمَةِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، وَقَالَ : هَذَا خَبَرٌ بَاطِلٌ ، مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا ، وَلا رَوَاهُ عُمَرُ ، وَلا حَدَّثَ بِهِ سَعِيدٌ ، وَلا الزُّهْرِيُّ ، وَلا هُوَ مِنْ حَدِيثِ الأَوْزَاعِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ لَمَّا كَبُرَ تَغَيَّرَ حِفْظُهُ فَكَثُرَ الْخَطَأُ فِي حَدِيثِهِ ، وَهُوَ لا يَعْلَمُ . وَقَدْ أَوْرَدَهُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي مَوْضِعَيْنِ مِنْ كِتَابِهِ الْمَوْضُوعَاتِ ، وَقَالَ : لَعَلَّ هَذَا قَدْ أُدْخِلَ عَلَى ابْنِ عَيَّاشٍ لَمَّا كَبُرَ ، أَوْ رَوَاهُ وَهُوَ مُخْتَلَطٌ ، انْتَهَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

، عَنْ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

ابْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.