الحديث الثامن حديث انس في فضل عسقلان


تفسير

رقم الحديث : 28

مِمَّا لَمْ يَذْكُرْهُ حَدِيثُ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ، قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ الْبَاهِلِيُّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ مَخْلَدٍ ، عَنْ أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَضَ بَيْتَ شِعْرٍ بَعْدَ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ تِلْكَ اللَّيْلَةِ " . أَوْرَدَهُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ بِإِسْنَادِ الْمُسْنَدِ ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ ، وَعَاصِمٌ فِي عِدَادِ الْمَجْهُولِينَ ، قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : لا يُعْرَفُ إِلا بِعَاصِمٍ وَلا يُتَابَعُ عَلَيْهِ ، وَقَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ كَثِيرَ الْخَطَاءِ فَاحِشَ الْوَهْمِ ، فَلَمَّا كَثُرَ ذَلِكَ فِي رِوَايَتِهِ سَقَطَ الاحْتِجَاجُ بِهِ ، انْتَهَى . قُلْتُ : لَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْ هَذَا مَا يَقْضِي عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ بِالْوَضْعِ إِلا أَنْ يَكُونَ اسْتُنْكِرَ عَدَمُ الْقَبُولِ مِنْ أَجْلِ فِعْلِ الْمُبَاحِ لأَنَّ قَرْضَ الشِّعْرِ مُبَاحٌ فَكَيْفَ يُعَاقَبُ فَاعِلُهُ بِأَنْ لا تُقْبَلَ لَهُ صَلاةٌ ، فَلَوْ عُلِّلَ بِهَذَا لَكَانَ أَلْيَقَ بِهِ مِنْ تَعْلِيلِهِ بِعَاصِمٍ وَقَزَعَةَ ، لأَنَّ عَاصِمًا مَا هُوَ مِنَ الْمَجْهُولِينَ كَمَا قَالَ ، بَلْ ذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَأَمَّا كَوْنُهُ تَفَرَّدَ بِرِوَايَةِ هَذَا عَنْ أَبِي الأَشْعَثِ ، فَلَيْسَ كَذَلِكَ ، فَقَدْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي أَشْعَثَ ، رَوَيْنَاهُ فِي الْجَعْدِيَّاتِ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ الْبَغَوِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، ثنا عَبْدُ الْقُدُّوسِ ، وَلَكِنَّ عَبْدَ الْقُدُّوسِ ضَعِيفٌ جَدًّا كَذَّبَهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، فَكَانَ الْعُقَيْلِيُّ لَمْ يَعْتَدَّ بِمُتَابَعَتِهِ ، وَأَمَّا قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ فَهُوَ بَاهِلِيٌّ بَصْرِيٌّ يُكَنَّى أَبَا مُحَمَّدٍ ، رَوَى أَيْضًا عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ التَّابِعِينَ ، وَحَدَّثَ عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الأَئِمَّةِ ، وَاخْتُلِفَ فِي كَلامِ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، فَقَالَ عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ عَنْهُ : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ عُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ عَنْهُ : ثِقَةٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : مَحَلُّهُ الصِّدْقُ ، وَلَيْسَ بِالْمَتِينِ ، يُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَلا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَهُ أَحَادِيثُ مُسْتَقِيمَةٌ وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ ، وَقَالَ الْبَزَّازُ : لَمْ يَكُنْ بِالْقَوِيِّ وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ أَهْلُ الْعِلْمِ ، وَقَالَ الْعِجْلِيُّ : لا بَأْسَ بِهِ وَفِيهِ ضَعِيفٌ ، فَالْحَاصِلُ مِنْ كَلامِ هَؤُلاءِ الأَئِّمَةِ فِيهِ أَنَّ حَدِيثَهُ فِي مَرْتَبَةِ الْحَسَنِ ، وَاللَّهِ أَعَلْمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ

صحابي

أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ مَخْلَدٍ

ضعيف الحديث

قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ الْبَاهِلِيُّ

ضعيف الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.