الحديث الثامن حديث انس في فضل عسقلان


تفسير

رقم الحديث : 50

قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : حَدَّثَنَا قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنِ ابْنِهِ ، عَنْ أُمِّهِ سَلْمَى ، قَالَتِ : اشْتَكَتْ فَاطِمَةُ شَكْوَاهَا الَّذِي قُبِضَتْ فِيهِ فَكُنْتُ أُمَرِّضُهَا ، فَأَصْبَحَتْ يَوْمًا كَأَمْثَلِ مَا رَأَيْتُهَا فِي شَكْوَاهَا ذَلِكَ ، قَالَتْ : وَخَرَجَ عَلِيٌّ لِبَعْضِ حَاجَتِهِ ، فَقَالَتْ : يَا أُمَّهْ ، اسْكُبِي لِي غُسْلا ، فَسَكَبْتُ لَهَا غُسْلا ، فَاغْتَسَلَتْ كَأَحْسَنِ مَا رَأَيْتُهَا تَغْتَسِلُ ، ثُمَّ قَالَتْ : يَا أُمَّهْ ! أَعْطِينِي ثِيَابِي الْجُدُدِ ، فَلَبِسَتْهَا ثُمَّ قَالَتْ : يَا أُمَّهْ ، قَرِّبِي فِرَاشِي وَسْطَ الْبَيْتِ ، فَاضْطَجَعَتْ فَاسْتَقْبَلَتِ الْقِبْلَةَ وَجَعَلَتْ يَدَهَا تَحْتَ خَدِّهَا وَقَالَتْ : يَا أُمَّهْ ، إِنِّي مَقْبُوضَةٌ وَقَدْ تَطَهَّرْتُ فَلا يَكْشِفْنِي أَحَدٌ ، فَقُبِضَتْ مَكَانَهَا ، قَالَتْ : فَجَاءَ عَلِيٌّ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : لا وَاللَّهِ لا يَكْشِفُهَا أَحَدٌ ، فَدَفَنَهَا بِغُسْلِهَا ذَلِكَ . قُلْتُ : وَأَخْرَجَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، عَالِيًا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْوَرْكَانِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ . وَأَوْرَدَهُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ فِي آخِرِ الْكِتَابِ مِنْ طَرِيقِ عَاصِمِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، وَقَالَ : قَدْ رَوَاهُ نُوحُ بْنُ يَزِيدَ ، وَالْحَكَمُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَيْضًا ، قَالَ : وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّازِقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، مُرْسَلا ، ثُمَّ قَالَ فِي الْكَلامِ عَلَيْهِ : هَذَا الْحَدِيثُ لا يَصِحُّ ، أَمَّا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، فَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَأَمَّا نُوحٌ ، وَالْحَكَمُ ، فَشِيعِيَّانِ ، ثُمَّ هُوَ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ إِسْحَاقَ وَهُوَ مَجْرُوحٌ . قُلْتُ : وَحَمْلُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى الثَّلاثَةِ الْمَذْكُورِينَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَرَهُ فِي الْمُسْنَدِ عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، وَكِلاهُمَا مِنْ شُيُوخِ الصَّحِيحِ ، وَأَمَّا حَمْلُهُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، فَلا طَائِلَ فِيهِ فَإِنَّ الأَئِمَّةَ قَبِلُوا حَدِيثَهُ ، وَأَكْثَرُ مَا عِيبَ فِيهِ التَّدْلِيسُ وَالرِّوَايَةُ عَنِ الْمَجْهُولِينَ ، وَأَمَّا هُوَ فِي نَفْسِهِ فَصَدُوقٌ وَهُوَ حُجَّةٌ فِي الْمَغَازِي عِنْدَ الْجُمْهُورِ ، وَشَيْخُهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ يُعْرَفُ بِعَبَادِلَ ، قَالَ فِيهِ أَبُو حَاتِمٍ : لا بَأْسَ بِهِ . وَمُرْسَلُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ يُعَضِّدُ مُسْنَدَ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ . وَقَدْ أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي مُعْجَمِهِ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بِهِ ، فَكَيْفَ يَتَأَنَّى الْحُكْمُ عَلَيْهِ بِالْوَضْعِ ، نَعَمْ وَهُوَ مُخَالِفٌ لِمَا رَوَاهُ غَيْرُهُمَا مِنْ أَنَّ عَلِيًّا ، وَأَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ غَسَّلا فَاطِمَةَ ، وَقَدْ تَعَقَّبَ ذَلِكَ أَيْضًا . وَشَرْحُ ذَلِكَ يَطُولُ ، إِلا أَنَّ الْحُكْمَ بِكَوْنِهِ مَوْضُوعًا غَيْرَ مُسَلَّمٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . هَذَا آخِرُ مَا تَتَبَّعْتُهُ مِنَ الأَحَادِيثِ الَّتِي أَوْرَدَهَا ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ ، وَلَمْ يَذْكُرْهَا شَيْخُنَا وَهِيَ عَلَى شَرْطِهِ لِكَوْنِهِ لَمْ يَقْتَصِرْ فِي الْحُكْمِ عَلَيْهَا بِالْوَضْعِ عَلَى النَّقْلِ عَنْ شَخْصٍ مَخْصُوصٍ بَلِ اعْتَمَدَ فِي الْغَالِبِ عَلَى ابْنِ الْجَوْزِيِّ ، فَسَلَكْتُ مَسْلَكَهُ فِي ذَلِكَ ، وَالَّذِي أَقُولُ : إِنَّهُ لا يَتَأَتَّى الْحُكْمُ عَلَى شَيْءٍ مِنْهَا بِالْوَضْعِ لِمَا بَيَّنْتُهُ مِنَ الأَجْوِبَةِ عَقِبَ كُلِّ حَدِيثٍ ، وَاللَّهُ الْهَادِي إِلَى الصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.