الحديث الثامن حديث انس في فضل عسقلان


تفسير

رقم الحديث : 30

قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ ، ثنا أَفْلَحُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَافِعٍ ، سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ طَالَتْ بِكَ مُدَّةٌ أَوْشَكَ أَنْ تَرَى قَوْمًا يَغْدُونَ فِي سَخَطِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَيَرُوحُونَ فِي لَعْنَتِهِ فِي أَيْدِيهِمْ مِثْلُ أَذْنَابِ الْبَقَرِ " . ذَكَرَهُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ بِإِسْنَادِ الْمُسْنَدِ أَيْضًا ، وَنُقِلَ عَنِ ابْنِ حِبَّانَ أَنَّهُ قَالَ : إِنَّ هَذَا الْخَبَرَ بَاطِلٌ ، وَأَفْلَحُ كَانَ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ ، انْتَهَى . وَهَذَا الْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ مَشَايِخِهِ ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ الْعَقَدِيِّ بِهَذَا ، وَأَخْرَجَهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، كَمَا سَيَأْتِي . وَلَمْ أَقِفْ فِي كِتَابِ الْمَوْضُوعَاتِ لابْنِ الْجَوْزِيِّ عَلَى شَيْءٍ حُكِمَ عَلَيْهِ بِالْوَضْعِ وَهُوَ فِي أَحَدِ الصَّحِيحَيْنِ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَإِنَّهَا لَغَفْلَةٌ شَدِيدَةٌ مِنْهُ ، وَأَفْلَحُ الْمَذْكُورُ يُعْرَفُ بِالْقَبَّانِيِّ ، مَدَنِيٌّ مِنْ أَهْلِ قُبَاءَ ، ثِقَةٌ مَشْهُورٌ ، وَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَابْنُ سَعْدٍ ، وَقَالَ ابْنُ مَعِينٍ أَيْضًا ، وَالنَّسَائِيُّ : لا بَأْسَ بِهِ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : شَيْخٌ صَالِحُ الْحَدِيثِ ، وَأَخْرَجَ لَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ وَطَبَقَتُهُ ، وَلَمْ أَرَ لِلْمُتَقَدِّمِينَ فِيهِ كَلامًا إِلا أَنَّ الْعُقَيْلِيَّ قَالَ : لَمْ يَرْوِ عَنْهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ ، قُلْتُ : وَلَيْسَ هَذَا بِجَرْحٍ ، وَقَدْ غَفَلَ ابْنُ حِبَّانَ فَذَكَرَهُ فِي الطَّبْعَةِ الرَّابِعَةِ مِنَ الثِّقَاتِ ، وَقَدْ أَخْطَأَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي تَقْلِيدِهِ لابْنِ حِبَّانَ فِي هَذَا الْوَضْعِ خَطَئًا شَدِيدًا ، وَغَلِطَ ابْنُ حِبَّانَ فِي أَفْلَحَ فَضَعَّفَهُ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَعَقَّبَهُ بِأَنْ قَالَ : هَذَا بِهَذَا اللَّفْظِ بَاطِلٌ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، بِلَفْظِ : " اثْنَانِ مِنْ أُمَّتِي لَمْ أَرَهُمَا : رِجَالٌ بِأَيْدِيهِمْ سِيَاطٌ مِثْلُ أَذْنَابِ الْبَقَرِ ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ " . وَتَعَقَّبَ الذَّهَبِيُّ فِي الْمِيزَانِ كَلامَ ابْنِ حِبَّانَ ، هَذَا فَقَالَ : حَدِيثُ أَفْلَحَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ وَرِوَايَةُ سُهَيْلٍ شَاهِدَةٌ لَهُ ، وَابْنُ حِبَّانَ رُبَّمَا جَرَحَ الثِّقَةَ حَتَّى كَأَنَّهُ لا يَدْرِي مَا يَخْرُجُ مِنْ رَأْسِهِ ، انْتَهَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَافِعٍ

ثقة

أَفْلَحُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَامِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.