الحديث السابع


تفسير

رقم الحديث : 37

قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِي زِيَادَاتِ الْمُسْنَدِ لَهُ : ثنا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِي زِيَادَاتِ الْمُسْنَدِ لَهُ : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ النَّاجِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيِّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كِنَانَةَ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ مَرْوَانَ السُّلَمِيُّ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَعَا رَبَّهُ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ بِالْمَغْفِرَةِ لأُمَّتِهِ إِلا ظَلَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا فَإِنَّهُ يَأْخُذُ لِلْمَظْلُومِ حَقَّهُ مِنَ الظَّالِمِ " ، قَالَ : فَأَعَادَ الدُّعَاءَ ، فَقَالَ : " أَيْ رَبِّ ، إِنَّكَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ تُثِيبَ الْمَظْلُومَ خَيْرًا مِنْ مَظْلَمَتِهِ وَتَغْفِرَ لِهَذَا الظَّالِمِ " ، قَالَ : فَلَمْ يُجِبْهُ تِلْكَ الْعَشِيَّةَ شَيْئًا ، فَلَمَّا أَصْبَحَ بِالْمُزْدَلِفَةِ أَعَادَ الدُّعَاءَ ، فَأَجَابَهُ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " إِنِّي قَدْ فَعَلْتُ " ، قَالَ : فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ تَبَسَّمَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ : وَاللَّهِ لَقَدْ ضَحِكْتَ فِي سَاعَةٍ مَا كُنْتَ تَضْحَكُ فِيهَا ، فَمَا أَضْحَكَكَ ؟ أَضْحَكَكَ اللَّهُ فَقَالَ : " ضَحِكْتُ أَنَّ الْخَبِيثَ إِبْلِيسَ حِينَ عَلِمَ أَنَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ غَفَرَ لأُمَّتِي وَاسْتَجَابَ دُعَائِي ، أَهْوَى يَحْثِي التُّرَابَ عَلَى رَأْسِهِ وَيَدْعُو بِالْوَيْلِ وَالثُّبُورِ ، فَضَحِكْتُ مِنَ الْخَبِيثِ مِنْ جَزَعِهِ " . أَوْرَدَهُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ مِنْ طَرِيقِ الْمُسْنَدِ أَيْضًا ، وَنَقَلَ عَنِ ابْنِ حِبَّانَ ، أَنَّهُ قَالَ : كِنَانَةُ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا ، وَلا أَدْرِي التَّخْلِيطَ مِنْهُ أَوْ مِنْ أَبِيهِ . قُلْتُ وَحَدِيثُ الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ هَذَا قَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي السُّنَنِ فِي أَوَاخِرِ كِتَابِ الأَدَبِ مِنْهُ فِي بَابِ قَوْلِ : " أَضْحَكَ اللَّهُ سِنَّكَ " . قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَسَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي الْوَلِيدِ ، وَأَنَا لِحَدِيثِ عِيسَى أَحْفَظُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيِّ يَعْنِي السُّلَمِيَّ ، ثنا ابْنُ كِنَانَةَ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : " ضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ : أَضْحَكَ اللَّهُ سِنَّكَ " ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ ، انْتَهَى كَلامُ أَبِي دَاوُدَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِي الْبَابِ غَيْرَهُ وَسَكَتَ عَلَيْهِ فَهُوَ صَالِحٌ عِنْدَهُ وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي كِتَابِ الْحَجِّ ، قَالَ : ثنا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَاشِمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيِّ السُّلَمِيُّ ، ثنا اللَّهِ بْنُ كِنَانَةَ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، نَحْوَ سِيَاقِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَجَّاجِ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ " فَأَضْحَكَنِي مَا رَأَيْتُ مِنْ جَزَعِهِ " . انْتَهَى . وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ أَيُّوبَ بْنِ مُحَمَّدٍ بِهِ ، وَأَمَّا إِعْلالُ ابْنِ الْجَوْزِيِّ لَهُ تِبْعًا لابْنِ حِبَّانَ بِكِنَانَةَ فَلَمْ يُصِبِ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي تَقْلِيدِهِ لابْنِ حِبَّانَ فِي ذَلِكَ ، فَإِنَّ ابْنَ حِبَّانَ تَنَاقَضَ كَلامُهُ فِيهِ ، فَقَالَ فِي الضُّعَفَاءِ مَا نَقَلَهُ عَنْهُ الْجَوْزِيُّ ، وَذَكَرَهُ فِي كِتَابِ الثِّقَاتِ فِي التَّابِعِينَ ، وَقَالَ ابْنُ مَنْدَهْ فِي تَارِيخِهِ : يُقَالُ إِنَّ لَهُ رُؤْيَةً ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ كِنَانَةَ أَكْثَرُ مَا يَقَعُ فِي الرِّوَايَاتِ مُبْهَمًا ، وَقَدْ سُمِّيَ فِي رِوَايَةِ ابْنِ مَاجَهْ وَغَيْرِهِمَا ، وَلَمْ أَرَ فِيهِ كَلامًا إِلا أَنَّ الْبُخَارِيَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ الْمَذْكُورَ ، وَقَالَ : لَمْ يَصِحَّ ، انْتَهَى . وَلا يَلْزَمُ مِنْ كَوْنِ الْحَدِيثِ لَمْ يَصِحَّ أَنْ يَكُونَ مَوْضُوعًا ، وَقَدْ وَجَدَ لَهُ شَاهِدًا قَوِيًّا ، أَخْرَجَهُ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ جَرِيرٍ فِي التَّفْسِيرِ فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، فَسَاقَ حَدِيثًا فِيهِ الْمَعْنَى الْمَقْصُودُ مِنْ حَدِيثِ الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ وَهُوَ غُفْرَانُ جَمِيعِ الذُّنُوبِ لِمَنْ شَهِدَ الْمَوْقِفَ ، وَلَيْسَ فِيهِ قَوْلُ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، وَقَدْ أَوْسَعْتُ الْكَلامَ عَلَيْهِ فِي مَكَانٍ غَيْرَ هَذَا ، وَأَوْرَدَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ الطَّرِيقَ الْمَذْكُورَةَ أَيْضًا وَأَعَلَّهَا بِبَشَّارِ بْنِ بُكَيْرٍ الْحَنَفِيِّ رَاوِيهَا ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَقَالَ : إِنَّهُ مَجْهُولٌ . قُلْتُ : وَلَمْ أَجِدْ لِلْمُتَقَدِّمِينَ فِيهِ كَلامًا ، وَقَدْ تَابَعَهُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ هَانِئٍ الْغَسَّانِيُّ ، فَرَوَاهُ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ نَحْوَهُ ، وَهُوَ عِنْدَ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ فِي مُسْنَدِهِ ، وَالْحَدِيثُ عَلَى هَذَا قَوِيٌّ لأَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ كِنَانَةَ لَمْ يُتَّهَمْ بِالْكَذِبِ ، وَقَدْ رَوَى حَدِيثَهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، وَلَيْسَ مَا رَوَاهُ شَاذًّا ، فَهُوَ عَلَى شَرْطِ الْحَسَنِ عِنْدَ التِّرْمِذِيِّ وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْحَافِظُ ضِيَاءُ الدِّينِ الْمَقْدِسِيُّ فِي الأَحَادِيثِ الْمُخْتَارَةِ مِمَّا لَيْسَ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الْعَزِيزِ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ هَانِئٍ الْغَسَّانِيُّ

متروك الحديث

أَبِيهِ ، نَحْوَ سِيَاقِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَجَّاجِ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ " فَأَضْحَكَنِي مَا رَأَيْتُ مِنْ جَزَعِهِ " . انْتَهَى . وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ أَيُّوبَ بْنِ مُحَمَّدٍ بِهِ ، وَأَمَّا إِعْلالُ ابْنِ الْجَوْزِيِّ لَهُ تِبْعًا لابْنِ حِبَّانَ بِكِنَانَةَ فَلَمْ يُصِبِ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي تَقْلِيدِهِ لابْنِ حِبَّانَ فِي ذَلِكَ ، فَإِنَّ ابْنَ حِبَّانَ تَنَاقَضَ كَلامُهُ فِيهِ ، فَقَالَ فِي الضُّعَفَاءِ مَا نَقَلَهُ عَنْهُ الْجَوْزِيُّ ، وَذَكَرَهُ فِي كِتَابِ الثِّقَاتِ فِي التَّابِعِينَ ، وَقَالَ ابْنُ مَنْدَهْ فِي تَارِيخِهِ : يُقَالُ إِنَّ لَهُ رُؤْيَةً ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ كِنَانَةَ أَكْثَرُ مَا يَقَعُ فِي الرِّوَايَاتِ مُبْهَمًا ، وَقَدْ سُمِّيَ فِي رِوَايَةِ ابْنِ مَاجَهْ وَغَيْرِهِمَا ، وَلَمْ أَرَ فِيهِ كَلامًا إِلا أَنَّ الْبُخَارِيَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ الْمَذْكُورَ ، وَقَالَ : لَمْ يَصِحَّ ، انْتَهَى . وَلا يَلْزَمُ مِنْ كَوْنِ الْحَدِيثِ لَمْ يَصِحَّ أَنْ يَكُونَ مَوْضُوعًا ، وَقَدْ وَجَدَ لَهُ شَاهِدًا قَوِيًّا ، أَخْرَجَهُ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ جَرِيرٍ فِي التَّفْسِيرِ فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، فَسَاقَ حَدِيثًا فِيهِ الْمَعْنَى الْمَقْصُودُ مِنْ حَدِيثِ الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ وَهُوَ غُفْرَانُ جَمِيعِ الذُّنُوبِ لِمَنْ شَهِدَ الْمَوْقِفَ ، وَلَيْسَ فِيهِ قَوْلُ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، وَقَدْ أَوْسَعْتُ الْكَلامَ عَلَيْهِ فِي مَكَانٍ غَيْرَ هَذَا ، وَأَوْرَدَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ الطَّرِيقَ الْمَذْكُورَةَ أَيْضًا وَأَعَلَّهَا بِبَشَّارِ بْنِ بُكَيْرٍ الْحَنَفِيِّ رَاوِيهَا ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَقَالَ : إِنَّهُ مَجْهُولٌ . قُلْتُ : وَلَمْ أَجِدْ لِلْمُتَقَدِّمِينَ فِيهِ كَلامًا ، وَقَدْ تَابَعَهُ

صحابي

أَبَاهُ أَخْبَرَهُ ، عَنْ

ضعيف الحديث

اللَّهِ بْنُ كِنَانَةَ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ ، أَنَّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيِّ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَاشِمِيُّ

ثقة

جَدِّهِ

صحابي

الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

ابْنُ كِنَانَةَ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ

ضعيف الحديث

أَبَاهُ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيِّ يَعْنِي السُّلَمِيَّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كِنَانَةَ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ مَرْوَانَ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيِّ

ضعيف الحديث

أَبِي الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ النَّاجِيُّ

ثقة

عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.